الإقتصاد - مال و أعمال

البنك الإسلامي للتنمية يُعلن عن تقديم تمويل بقيمة 80 مليار فرنك أفريقي لمشروع الربط الكهربائي بين الكاميرون وتشاد

تم توقيع اتفاقية قرض بين الكاميرون والبنك الإسلامي للتنمية بقيمة 80.5 مليار فرنك أفريقي لربط الشبكة الكهربائية بتشاد. وقع على الاتفاقية وزير الاقتصاد الكاميروني ورئيس البنك الإسلامي للتنمية. تأتي هذه الاتفاقية بعد تمويل من البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية والاتحاد الأوروبي. سيساهم هذا المشروع في توفير مصدر للطاقة الكهربائية لتشاد بـ 100 ميجاوات ومن المتوقع الانتهاء منه في عام 2027.

البنك الإسلامي للتنمية يقدم تمويلاً بقيمة 80 مليار فرنك أفريقي لمشروع الربط الكهربائي بين الكاميرون وتشاد

وقعت الكاميرون اتفاقية قرض بقيمة 80.5 مليار فرنك أفريقي (134 مليون دولار أمريكي) مع البنك الإسلامي للتنمية من أجل تمويل مشروع ربط شبكتها الكهربائية مع تشاد.

ووقع على الاتفاقية عن الجانب الكاميروني، وزير الاقتصاد والتخطيط والتنمية الإقليمية، الأمين عثمان مي، ورئيس البنك الإسلامي للتنمية، محمد الجاسر.

ويأتي الاتفاق مع البنك الإسلامي للتنمية بعد تمويل قدره 178 مليار فرنك أفريقي (296 مليون دولار أمريكي) أعلنه البنك الدولي في ديسمبر 2023. كما يشارك في تمويل هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 557.5 مليار فرنك أفريقي (928 مليون دولار أمريكي)، البنك الأفريقي للتنمية بتمويل يصل إلى 169.2 مليار فرنك أفريقي، وكذلك الاتحاد الأوروبي بتمويل يصل إلى 19.7 مليار فرنك أفريقي، فضلاً عن الدولتين المعنيتين بهذا المشروع، حيث ستقدم الكاميرون من جانبها تمويلاً يبلغ 56.2 مليار فرنك أفريقي. ومن المقرر الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي بين الكاميرون وتشاد في عام 2027؛ مما سيسمح للكاميرون بأن تصبح مصدرًا للطاقة الكهربائية مع إمدادات متوقعة تصل إلى 100 ميجاوات إلى تشاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى