عاجل

استقالة نائب الرئيس بعد تشكيلة حكومة إيران تثير غضب الإصلاحيين – أخبار السعودية

في رد فعل أولي على تشكيلة حكومة الرئيس الجديد مسعودي بيزشكيان، قدم نائب الرئيس الإيراني للشؤون الإستراتيجية محمد جواد ظريف استقالته احتجاجًا على عدم اعتماد مقترحاته وعدم ضم شباب ونساء وأقليات إلى التشكيلة. وأكد ظريف أنه لم يتم اعتماد سوى 3 من بين 19 وزيرًا تم تقديمهم، وأعرب عن خيبة أمله من عدم تنفيذ آراء الخبراء ووعوده في ضم الفئات المختلفة في الحكومة. اعلن ظريف عودته للأوساط الأكاديمية واعتذر عن عدم تمكنه من التعامل مع التحديات السياسية الداخلية.

إستقالة نائب الرئيس بعد تشكيلة حكومة إيران تثير غضب الإصلاحيين – أخبار السعودية

في أول رد على تشكيلة حكومة الرئيس الجديدة مسعودي بيزشكيان، استقال نائب الرئيس الإيراني للشؤون الإستراتيجية محمد جواد ظريف من منصبه؛ احتجاجاً على عدم الأخذ بمقترحاته وضم الشباب والنساء والأقليات إلى التشكيلة.

وأفادت شبكة «إيران إنترناشونال» التلفزيونية، أن ظريف أكد أن ثلاثة فقط من بين 19 وزيراً تم تقديمهم، كانوا من الأسماء التي أوصت بها اللجنة التوجيهية المسؤولة عن اختيار المرشحين، مشيراً إلى أن 10 من الوزراء المقترحين لم يكونوا مدرجين في قائمة اللجنة على الإطلاق.

وأوضحت الشبكة أن استقالة ظريف جاءت على خلفية إحباطه من التشكيل الوزاري الذي قدمه الرئيس بيزشكيان إلى البرلمان أمس (الأحد)، وأنه لم يتمكن من تنفيذ آراء الخبراء في اللجان التي شكلت لاختيار أفضل المرشحين، أو الوفاء بوعوده بضم النساء والشباب والمجموعات العرقية في الحكومة.

وكتب ظريف، المحسوب على معسكر الإصلاحيين في إيران، على حسابه بمنصة «إكس»: «لست راضياً عن نتائج عملي وأشعر بالخجل لأنني لم أتمكن من تحقيق رأي الخبراء في اللجان، وضم النساء والشباب والمجموعات العرقية كما وعدت»، معلناً عودته إلى الأوساط الأكاديمية، ومعتذرا عن عدم تمكنه من التعامل مع تعقيدات السياسة الداخلية.

ولم يكن ظريف وحده من عارض التشكيلة، إذ إن رئيسة جبهة الإصلاح آذر منصوري قللت من أهمية التشكيلة الحكومية، وقالت إنه لا ينبغي توقع المعجزة من هذه الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى