عاجل

تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا، وزيلينسكي يتهم موسكو بمحاولة تدمير بلاده – آخر الأخبار في السعودية

وقع الرئيس الأوكراني زيلينسكي على قانون تصديق بلاده على «نظام روما» للمحكمة الجنائية الدولية، السماح بانضمام أوكرانيا إلى المحكمة بعد اعتماده من البرلمان. اتهم زيلينسكي روسيا بمحاولة تدمير أوكرانيا، مهددًا بالانتقام. تواصل القوات الأوكرانية توغلها في منطقة كورسك رغم صد الهجمات الروسية، مع تأكيد الجيش الروسي مقتل مئات الجنود الأوكرانيين وتدمير آليات عسكرية. أعلنت روسيا استعادة 115 جنديًا أوكرانيًا تم أسرهم في كورسك، مقابل إعادة 115 جنديًا روسيًا، وتم التبادل في بيلاروس بوساطة إماراتية.

تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا واتهام زيلينسكي لموسكو بمحاولة تدمير بلاده – آخر الأخبار في السعودية

في إطار مساعيه للاقتراب أكثر من الاتحاد الأوروبي، وقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (السبت)، على قانون تصديق بلاده على «نظام روما» الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، مما يسمح للبلاد بالانضمام إلى المحكمة، وذلك بعد اعتماده من قبل البرلمان.

وينص القانون على أن أوكرانيا لن تعترف بصلاحيات المحكمة الجنائية الدولية على مواطنيها فيما يتعلق بجرائم الحرب لمدة سبع سنوات بعد دخولها حيز التنفيذ.

من جهة أخرى، اتهم الرئيس الأوكراني، في خطاب بمناسبة أحياء ذكرى استقلال بلاده عن الاتحاد السوفياتي، روسيا بالسعي لتدمير بلاده، مؤكداً أن الحرب عادت إلى ديارها في إشارة إلى توغل قواته في الحدود منطقة كورسك الحدودية الروسية.

وقال زيلينسكي في الفيديو الذي صوره بغابات مهجورة في منطقة سومي، التي زارها في الأسبوع الماضي إنه على بُعد بضعة كيلومترات من المكان الذي شنت فيه القوات الأوكرانية هجومها، متوعداً بالانتقام من روسيا.

وأضاف: «كل من يريد زرع الشر في أرضنا سيحصد ثماره على أراضيه، هذا ليس تنبؤاً، وليس شماتة، وليس انتقاماً أعمى، إنه عدالة».

وتواصل القوات الأوكرانية توغلها في كورسك رغم عمليات الصد الروسية للهجوم الأوكراني الكبير، لكن الجيش الروسي يؤكد مقتل مئات الجنود الأوكرانيين وتدمير عشرات الآليات العسكرية خلال معارك.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم استعادة 115 جندياً تم أسرهم في مقاطعة كورسك، مقابل إعادة 115 جندياً أوكرانيا، مشيرة إلى أن عملية تبادل الأسرى تمت في أراضي بيلاروس بوساطة إماراتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى