الإقتصاد - مال و أعمال

60 يومًا للموافقة على الاستقالة.. باستثناء العمالة المنزليَّة

تم تعديل نظام العمل ليسمح لصاحب العمل بتأجيل قبول طلب الاستقالة للموظف لمدة تصل إلى 60 يومًا عند الضرورة. ينتهي عقد العمل بالاستقالة بعد موافقة صاحب العمل أو بعد مضي 30 يومًا. تم استثناء بعض الفئات من هذه القواعد مثل عمّال البحر، لاعبو الأندية، المدربون، والعاملين في الزراعة، والرعاة الخاصين. كما تمت إضافة قاعدة جديدة تسمح للموظف بسحب طلب الاستقالة خلال 7 أيام من تقديمه، إذا لم يتم قبوله من قبل صاحب العمل.

الاستقالة: استثناء العمالة المنزلية مع فترة قبول استقالة 60 يومًا

شهد نظام العمل الجديد، تعديلًا يتيحُ لصاحب العمل تأجيل قبول طلب الاستقالة المقدَّم من العامل مدَّة لا تزيد على (ستين) يومًا، إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك، ووفقَ إيضاح مسبِّبٍ مكتوبٍ، يُقدَّم للعاملِ. وينتهي عقد العمل بالاستقالة من تاريخ قبول صاحب العمل بها، أو مُضي مدة ثلاثين يومًا. وبحسب نظام العمل الجديد، الذِي يبدأ العمل به بعد 180 يومًا، تم إضافة مادة جديدة، يكون ترتيبها «التاسعة والسبعين مكرر» بالنصِّ الآتي:»يُعدُّ طلب الاستقالة المقدَّم مقبولًا إذا مضى على تقديمه (ثلاثون) يومًا دونَ ردٍّ مِن صاحب العمل، ولصاحب العمل تأجيلُ قبول طلب الاستقالة مدة لا تزيد على (ستين) يومًا، إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك، ووفق إيضاحٍ مسبَّبٍ مكتوبٍ، يُقدَّم للعامل، على أنْ يكون تأجيل القبول قبل انتهاء مدة الثلاثين يومًا المُشار إليها في هذه الفقرة، وتُحتسب مدَّة تأجيل القبول من تاريخ تقديم الإيضاح المشار إليه للعامل. وينتهي عقد العمل بالاستقالة من تاريخ قبول صاحب العمل بها، أو مُضي مدة الثلاثين يومًا المُشار إليها في الفقرة (1) من هذه المادة، دون ردٍّ من صاحب العمل، أو مرور مدَّة تأجيل القبول المشار إليها في الفقرة (1) من هذه المادة»، وللعامل العدول عن طلب الاستقالة خلال مدة لا تتجاوز (سبعة) أيام من تاريخ تقديمه، ما لم يقبلها صاحب العمل قبل العدول».

وكانت الجريدة الرسمية، نشرت أمس، تفاصيل قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على تعديل نظام العمل، والذي تضمَّن تعديلًا على المادة السابعة من النظام، المتمثِّلة في استثناء 5 فئات من النظام، إذ خرج عمَّال البحر الذين يعملون في سفن تقلُّ حمولتها عن خمسمئة طن، بعد أنْ كان يشملهم سابقًا، وشملت القائمة لاعبي الأندية، والمدرِّبين، والعمالة المنزليَّة، وأفراد أسرة صاحب العمل، وهم زوجه، وأصوله، وفروعه الذين يعملون في المنشأة التي لا تضم سواهم. وبجانب ذلك شملت القائمة عمَّال الزراعة، والرعاة الخاصِّين ومَن في حكمهم، والعاملين غير السعوديين القادمين لأداء مهمة محددة، ولمدة لا تزيد على شهرين.

نظام العمل الجديد

تأجيل قبول طلب الاستقالة مدة لا تزيد على (ستين) يومًا

انتهاء عقد العمل بالاستقالة من تاريخ قبول صاحب العمل بها

الفئات المستثناة

عمال البحر الذين يعملون في سفن تقلُّ حمولتها عن خمسمئة طن

لاعبو الأندية والمدربون والعمالة المنزلية

أفراد أسرة صاحب العمل

عمال الزراعة والرعاة القادمون لمهمة لا تتجاوز شهرين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى