محليات

رئاسة أمير الجوف لاجتماع حول مكافحة سوسة النخيل الحمراء

عُقد اجتماع أسبوعي لمستشاري صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف، لمناقشة مكافحة سوسة النخيل الحمراء. حضر الاجتماع رئيس اللجنة لمكافحة السوسة، وقادة آخرون. ركز الاجتماع على أهمية تحديد شهادات نقل النخيل وتشديد الرقابة. تم تقدير الجهود المبذولة لخفض معدلات السوسة ودعم قطاع الزراعة. تم التأكيد على تعزيز الحملات التوعوية لمكافحة السوسة وتوسيع رقعتها. تم النظر في التقارير النصف السنوية والخطط الاستراتيجية لعمليات المكافحة. تم فحص وعلاج عدد كبير من النخيل في المنطقة.

اجتماع هام لمكافحة سوسة النخيل الحمراء برئاسة أمير الجوف في المنطقة

رأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف بمكتبه بالإمارة اليوم، الاجتماع الأسبوعي للمستشارين, بحضور الجهات المختصة بمتابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالمنطقة، ورئيس اللجنة الفرعية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء وكيل الإمارة حسين آل سلطان، والمستشار الخاص لسموه الدكتور أحمد السناني.

وأكّد سموّه أهمية التشديد والتأكيد على بيانات شهادة نقل النخيل بالمنطقة، مشيداً بالجهود التي يبذلها المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية (وقاء) وأعضاء لجنة مكافحة سوسة النخيل الحمراء، مما أسهم في خفض معدلاتها وفقاً للإحصاءات الصادرة في هذا الخصوص, منوّهاً بما يلقاه قطاع الزراعة والمزارعين بالمملكة من دعم القيادة الرشيدة للمساهمة في تنمية هذا المنتج الوطني والمحافظة عليه.

واستمع سموه لشرح من المدير العام لفرع مركز وقاء بمنطقة الجوف حسين بن علي السليم عن جهود البرامج المرتبطة بمكافحة سوسة النخيل الحمراء، وما تحقّق لها من إنجازات ، كما اطّلع على دور المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها بعد نقل الاختصاصات والمهام المتعلقة بالآفات النباتية والأمراض الحيوانية من وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى المركز، حيث يهدف المركز إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية لضمان صحة النبات والحيوان واستدامتها، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص،مع توحيد الجهود بين الجهات الحكومية والخاصّة بهذا المجال.

وأكّد أهمية مواصلة تعزيز الحملات التوعوية بين القطاعات الحكومية والمزارعين لمكافحة سوسة النخيل الحمراء, والتوسّع في نطاق التوعية من خلال المشاركة في المهرجانات والفعاليات بالمنطقة، وتكثيف الرسائل التوعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتفعيل دورها لبيان آثار سوسة النخيل الحمراء وضررها الاقتصادي، حاثّاً المزارعين على أهمية التكاتف للوصول إلى الأهداف المنشودة.

واطّلع سموه خلال الاجتماع على ملخّص التقرير نصف السنوي لمنطقة الجوف لعام 2024م ، والخطة الإستراتيجية ومؤشرات الأداء لأعمال المكافحة الذي أوضح أن عدد النخيل الإجمالي بالمنطقة بلغ 984,049 نخلة ، حيث تم فحص أكثر من 600 ألف نخلة وعلاج 2847 نخلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى