محليات

تعاون سعودي – أممي لتعزيز حوار الثقافات والأديان

أكد الدكتور زهير الحارثي أهمية الحوار بين أتباع الأديان والثقافات في بناء السلام العالمي وتعزيز التفاهم المتبادل خلال اجتماع لمجموعة أصدقاء تحالف الأمم المتحدة للحضارات في نيويورك. وتناول الاجتماع جهود التحالف في تعزيز التعايش بين الحضارات. وكانت لقاءات مع ممثلين عن الاتحاد البرلماني الدولي ومنظمة الثقافة التركية والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط ومنظمة التعاون الإسلامي لتعزيز ثقافة الحوار ومعالجة التحديات العالمية المشتركة. وتم مناقشة التحضيرات للمنتدى العالمي العاشر لتحالف الحضارات في البرتغال.

التعاون السعودي مع الأمم المتحدة لتعزيز حوار الثقافات والأديان

أكد الأمين العام للمركز العالمي للحوار (كايسيد) الدكتور زهير الحارثي، على الدور المحوري للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في بناء السلام العالمي وتعزيز التفاهم المتبادل.

جاء ذلك في الاجتماع رفيع المستوى لمجموعة أصدقاء تحالف الأمم المتحدة للحضارات، الذي عُقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وتحدث الدكتور الحارثي في مداخلة عن الدور المحوري للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في بناء السلام العالمي، وتعزيز التفاهم المتبادل، إضافة إلى تسليط الضوء على التحديات العالمية التي يمكن معالجتها من خلال الحوار البنَّاء.

وعُقد الاجتماع على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث شهد استعراضًا لجهود التحالف في تعزيز وتطوير برامجه ومؤسساته المتنوِّعة التي تسعى إلى معالجة قضايا التعايش والتفاهم بين الحضارات.

وفي سياق متصل التقى الدكتور زهير الحارثي، الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة ميغيل أنخيل موراتينوس، بهدف ترسيخ قيم التفاهم المتبادل وتعزيز التعايش السلمي بين المجتمعات المختلفة، وقد تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين (كايسيد) والتحالف في مجالات الحوار بين أتباع الأديان والثقافات.

وناقش الجانبان التحضيرات المتعلِّقة بالمنتدى العالمي العاشر لتحالف الحضارات المقرر عقده في البرتغال حيث مقر (كايسيد)، والذي يهدف إلى تعزيز الجهود الدولية في مجال الحوار بين الثقافات ومواجهة التحديات العالمية المشتركة.

كما ناقش الدكتور الحارثي، خلال لقائه كلًّا على حدة: الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي (IPU) مارتن شونغونغ، نائب الأمين العام للمنظمة الدولية للثقافة التركية (TURKSOY) سايت يوسف، نائب رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط (PAM) أنطونيو بيدرو روكي دا فيسيتاكاو أوليفيرا، الممثل الخاص للأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC) السفير محمد باشاجي، سُبل تعزيز التعاون في نشر ثقافة الحوار ومعالجة التحديات العالمية المشتركة،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى