٢١ معيارًا لتقييم مدارس التعليم الأساسي المبكر والتعليم الخاص

أصدرت هيئة تقويم التعليم والتدريب معايير التقويم المدرسي لمدارس الطفولة المبكرة ورياض الأطفال، وكذلك لمدارس التربية الخاصة، وتهدف هذه المعايير إلى تقويم أداء المدارس بناءً على معايير دقيقة وقابلة للقياس، وتحقيق تحسين في أدائها ومخرجاتها. تتضمن المعايير «11» معيارًا لمدارس الطفولة المبكرة ورياض الأطفال، و«10» معايير لمدارس التربية الخاصة، توزع على «4» مجالات رئيسية. يعتبر التقويم المدرسي أداة فاعلة في تحسين جودة التعليم، وتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 في مجال التعليم والتدريب.
تقويم مدارس الطفولة المبكرة والتربية الخاصة: 21 معيارًا شائعًا مع البحث
أصدرت هيئة تقويم التعليم والتدريب معايير التقويم المدرسي لمدارس الطفولة المبكرة ورياض الأطفال، وكذلك معايير التقويم المدرسي لمدارس التربية الخاصة.
والتقويم المدرسي، هو عبارة عن عمليات منهجية لتقويم أداء مدارس التعليم العام بناءً على معايير دقيقة وقابلة للقياس باستخدام أدوات تقويم متنوعة؛ وينتج عنها تقارير وبيانات تدعم وتمكن المدارس من تحسين أدائها وتجويد مخرجاتها وعمليات التعليم والتعلّم فيها.
وتنفذ الهيئة معايير التقويم المدرسي المعتمدة لديها، وعددها «11» معيارًا في مدارس الطفولة المبكرة ورياض الأطفال، و«10» معايير في مدارس التربية الخاصة، موزعة على «4» مجالات، وهي: الإدارة «القيادة المدرسية، والتعليم والتعلم، ونواتج التعلم، والبيئة المدرسية».
رحلة تحول
كما يعدُ التقويم المدرسي من الأدوات الفاعلة لضمان وضبط جودة التعليم العام، وتحسين جودة الأداء والمخرجات؛ التي تعمل عليها الهيئة وفق رسالتها وأهدافها، بالتعاون والتكامل مع الجهات الوطنية؛ في رحلة تحول نحو نموذج سعودي رائد عالميًا؛ لضمان وضبط جودة التعليم والتدريب في المملكة، وبما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.