محليات

أكثر من 3000 موظف من الجهات الحكومية يدربون في المركز الوطني للوثائق

أعلن المركز الوطني للوثائق والمحفوظات عن انتهاء تدريب 3654 منسوبًا من الأجهزة الحكومية في برنامج “إدارة الوثائق والمحفوظات”. يهدف البرنامج إلى تطوير مهارات الموظفين وإرساء نظام وثائقي علمي. يركز على تنظيم إدارة الوثائق والمحفوظات بشكل فعال، وتطوير الأساليب الحديثة لحفظ الوثائق واسترجاعها. يضم مستويين: تأسيسي ومتقدم، يشمل على المستوى الأول المفاهيم الأساسية والتصنيف والحفظ، والمستوى المتقدم على آليات الإتلاف وتطبيق معايير الأمان، بالإضافة إلى الأرشفة الإلكترونية والسيبرانية. تهدف هذه المبادرة إلى تطوير القدرات الوثائقية في القطاع الحكومي وتعزيز الكفاءة المهنية للموظفين.

أكثر من 3000 موظف من الجهات الحكومية يدربون في المركز الوطني للوثائق

أعلن المركز الوطني للوثائق والمحفوظات عن الانتهاء من تدريب ٣٦٥٤ متدربًا ومتدربة من منسوبي الأجهزة الحكومية من خلال برنامجه التدريبي “إدارة الوثائق والمحفوظات في الأجهزة الحكومية” وذلك منذ انطلاقته منذ ثلاث سنوات.
ويأتي هذا البرنامج التدريبي ضمن جهود المركز الرامية لتطوير قدرات ومهارات منسوبي مراكز الوثائق في الأجهزة الحكومية وإرساء نظام وثائقي مبني على أسس علمية يسهم في تنظيم إدارة الوثائق والمحفوظات في الأجهزة الحكومية، ويعمل على تطويرها والنهوض بها.
ويهدف هذا البرنامج التدريبي إلى إعداد المشاركين من منسوبي الأجهزة الحكومية في مجال الوثائق والمحفوظات نظريًا وعلميًا لممارسة مهامهم وأدوارهم بشكل فعال، من خلال رفع مستوى الكفاءة المهنية، وتزويدهم بأحدث الأساليب والوسائل الحديثة لحفظ الوثائق والمحفوظات واسترجاعها وتداولها وإدارة هذه الوثائق بطرق فعالة ومنتجة.
ويتكون البرنامج من مستويين “تأسيسي ومتقدم”، ويشتمل المستوى الأول على المفاهيم الأساسية للعمل الوثائقي، إضافة إلى أسس ومفاهيم تنظيم وفهرسة وتصنيف الوثائق وحفظها، فيما يركز المستوى المتقدم على شرح آليات إتلاف الوثائق والتزويد وتطبيق معايير أمن الوثائق والمحافظة عليها وتعزيز الأمن السيبراني للوثائق الرقمية، إضافة إلى تطبيقات عملية على الأرشفة الإلكترونية وفقًا لأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى