مواصلات الحديد: 28.5 مليون طن من البضائع والمعادن تم نقلها في عام 2024

نظمت غرفة الشرقية لقاءً مع رئيس شركة الخطوط الحديدية السعودية “سار” لمناقشة توجهات ومشاريع الشركة. أكد المالك على أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع وتحقيق المعايير العالمية. تناول اللقاء العمل على زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الشرق وتطويرها مع تحسين تجربة المستفيدين. كما تمت مناقشة تطوير البنية التحتية وإنجازات شحن البضائع. تم تقديم فرص استثمارية في قطاعات مختلفة بشركة “سار” لضمان عوائد آمنة. يتمتع الشركة بمواقع متميزة تسهل العمليات التجارية وتعزز فرص الاستثمار.
سكك حديدية: تحميل 28.5 مليون طن من البضائع والمعادن في عام 2024
وأكد المالك في اللقاء الذي عقد الأربعاء 19 فبراير 2025 واداره رئيس اللجنة اللوجستية بالغرفة راكان بن عبدالرحمن العطيشان، على أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في تنفير مشاريع الشركة وفق اعلى المعايير العالمية، مشيرا الى إيجابية قطاع الاعمال في المنطقة الشرقية في التعاطي مع ظروف المشاريع الكبرى.
وتناول اللقاء الأعمال التطويرية لشبكة الشرق بالعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية، من خلال شراء 10 قطارات ركاب جديدة مع خيار إضافة 10 قطارات إضافية، مما ينعكس على مضاعفة الطاقة الاستيعابية بأكثر من ثلاث أضعاف مع اكتمال دخول القطارات الجديدة للخدمة، في الوقت الذي تسهم فيه خطط التطوير الشاملة خلال الفترة المقبلة بإضافة مقاعد تصل إلى مئة ألف مقعد، مما يسهم في تحسين تجربة المستفيدين من قطارات الركاب، وتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات، اللوجستية وتطلعات رؤية السعودية 2030، ومن الاعمال التطويرية التي نفذتها سكة حديد الدمام – الجبيل.
وحول إنجازات قطارات الشحن خلال العام 2024، استعرض اللقاء ابرز الإنجازات حيث بلغت الكميات المشحونة 28.5 مليون طن من البضائع والمعادن بزيادة تبلغ 15 %مقارنة بالعام 2023، منها أكثر من 13 مليون طن من البضائع التي تم نقلها بين موانئ المنطقة الشرقية وميناء الرياض الجاف، حيث تم خلال هذه الأعمال نقل أكثر من 876 ألف حاوية، و أسهمت هذه الكميات في إزاحة 2 مليون شاحنة عن الطرق في المملكة، كما تم خلال العام الماضي تفعيل نقل الحاويات من ميناء الجبيل التجاري باتجاه ميناء الرياض الجاف، بالإضافة الى الانتهاء من تنفيذ أعمال مشروع نقل مسار قطار البضائع إلى خارج النطاق العمراني بالأحساء مما يتيح مرونة أكبر لعمليات شحن البضائع.
ومن إنجازات الشركة على مستوى البنية التحتية خلال الأعوام القليلة الماضية ربط عدد من المنشئات في مدينة الجبيل الصناعية بالموانئ من خلال شبكة الجبيل الداخلية، وتحسين وتطوير البنية التحتية لسكك رأس الخير وتطوير منطقة تخزين وتسليم الحاويات في الجبيل، لتسهم هذه المشاريع مع مشاريع اخرى جاري تنفيذها وصول الى عام 2053 لرفع طاقة النقل الى 15.7 مليون طن من البضائع من موانئ المنطقة الشرقية إلى ميناء الرياض الجاف.
كما تناول اللقاء مشاريع التوسع للشركة فقد تم تشغيل مسار الخط الحديدي لقطار البضائع خارج النطاق العمراني لمحافظة الأحساء بعد انتهاء تنفيذ أعماله بنهاية العام 2024، ورفع كفاءة الشبكة وذلك من خلال تشغيل نظام الإشارات والاتصالات لشبكة الجبيل الداخلية وللخط الحديدي الرابط بين شبكتي الشمال والشرق “الجبيل – الدمام” والذي يخدم قطارات الشحن مع شركات سابك وصدارة ويرفع الطاقة الاستيعابية لها خلال الربع الأول 2025 ، بالإضافة الى تشغيل السكة في ميناء الملك فهد الصناعي خلال الربع الأول من العام الحالي، وإنشاء محطة شحن في مدينة الجبيل الصناعية، والتحضير لتنفيذ مشاريع استراتيجية كبرى مثل الجسر البري والربط الخليجي لتعزيز الترابط اللوجستي وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 لجعل المملكة مركزاً لوجستياً عالمياً.
وطرح اللقاء عددا من الفرص الاستثمارية في شركة “سار” متمثلة في القطاعات التجارية والصناعية والسكنية واللوجستية ضمن نموذج (بناء-تشغيل-تحويل ” BOT “) أو من خلال التأجير المباشر ، مما يضمن عوائد طويلة الأجل واستثمارات آمنة، كما لفت الى ان الشركة تتمتع “سار” بمواقع متميزة بالقرب من الموانئ ، والمناطق الصناعية واللوجستية ، ومحاور النقل الرئيسية ، مما يسهل العمليات التجارية ويعزز فرص الاستثمار