محليات

4 جامعات السعودية تتصدر تصنيف شنغهاي للجامعات العربية

تأكيدًا للتفوق والتطور، سيطرت الجامعات السعودية على أماكن متقدمة ضمن تصنيف شنغهاي للجامعات لهذا العام، سواءً على الصعيدين العالمي والعربي.

في تصنيف الجامعات العربية، احتلت 4 جامعات سعودية مراكز متقدمة في القائمة الأولى، ولافتًا أن 8 جامعات من المملكة تواجدت ضمن العشرة الأوائل.

جاء ترتيب هذه الجامعات كما يلي:

جامعة الملك سعود: بقيت جامعة الملك سعود على القمة، محتلاً مكانها البارز في تصنيف شنغهاي لعام 2023، حيث تصدرت التصنيف في المرتبة 101-150 كما في العام الماضي.

بفضل تميزها وجودتها العالية، تحظى “الملك سعود” بتقدير واحترام على نطاق واسع، وتعتبر رائدة في ميدان التعليم والبحث العلمي.

وأكد التصنيف أن عدد الطلاب الدوليين في الجامعة هذا العام بلغ 4217 طالبًا، مما يشكل نسبة 11.2% من إجمالي الطلاب.

جامعة الملك عبد العزيز: شهدت جامعة الملك عبد العزيز تراجعًا طفيفًا في التصنيف، حيث حلت في المركز 151-200 بين الجامعات العالمية، مقابل المرتبة 101-150 في العامين السابقين.

منذ إنشائها، شهدت الجامعة تطورًا ملحوظًا في مجموعة متنوعة من المجالات، وعدد الطلاب والخريجين الدوليين بلغ هذا العام 7248 بنسبة 22.1%.

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية: لم تتوقف جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية عن التألق، حيث أبقت على ترتيبها للعام الثالث على التوالي في مراكز متقدمة، بحلولها في المرتبة 201-300 في تصنيف شنغهاي للجامعات العالمية.

وتطمح الجامعة لتحقيق تميز عالمي في مجالات التعليم والبحث العلمي والتكنولوجي، من أجل التصدي للتحديات العالمية المعاصرة.

جامعة الطائف: شهدت جامعة الطائف تقدمًا ملحوظًا هذا العام، حيث صعدت في التصنيف من المركز 401-500 إلى المركز 201-300، مؤكدة التطور والتحسن الذي حققته.

وأظهر التصنيف أن عدد الطلاب والخريجين الدوليين في الجامعة بلغ 877 طالبًا، ما يمثل نسبة 2.4% من إجمالي طلابها.

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن: احتلت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن مكانة متميزة هذا العام، حيث احتلت المرتبة 301-400 في التصنيف العالمي.

على الرغم من تقديمها في نفس المرتبة مع جامعة القاهرة، فقد جاءت الجامعة السعودية متفوقة في الترتيب.

ويبلغ عدد الطلاب والخريجين الدوليين في الجامعة هذا العام 4534، بنسبة 19%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى