الإقتصاد - مال و أعمال

افتتاح مكتب لمجلس الاستثمار التايلندي في الرياض

افتتحت الرياض مكتباً لمجلس الاستثمار التايلندي لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكة وتايلند وتوسيع التبادل التجاري. منتدى الاستثمار السعودي التايلندي شهد توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات متعددة. وزير الاستثمار ووزير الخارجية التايلندي حضروا المنتدى وأظهروا استعدادهم لزيادة التعاون التجاري والاستثماري. تم الإعلان عن افتتاح مكتب لمجلس الاستثمار التايلندي في الرياض لتطوير الشراكة الإستراتيجية بين البلدين. قطاع الصناعة التحويلية كان الأكثر من حيث الاستثمارات التايلندية في المملكة.

افتتاح فرع لمجلس الاستثمار التايلندي بالرياض

شهدت الرياض أمس، افتتاح مكتب لمجلس الاستثمار التايلندي؛ لتأكيد الشراكة الإستراتيجيَّة، وتعزيز العلاقات الاقتصاديَّة بين المملكة وتايلند، وتوسيع التبادل التجاري، كما شهد منتدى الاستثمار السعودي التايلندي توقيع 11 اتفاقيَّةً ومذكرةَ تفاهم في عدَّة مجالات: الزراعة، والأغذية، والسياحة، والبنية التحتية، والطاقة؛ لتعزيز التعاون التجاري، وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية. وكانت وزارة الاستثمار بالتعاون مع مجلس الاستثمار التايلندي، وسفارة مملكة تايلند لدى المملكة أمس، نظَّمت في الرياض منتدى الاستثمار السعودي – التايلندي، بحضور وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ووزير خارجية مملكة تايلاند ماريس سانجيامبونسا.

وقال الوزير الفالح -خلال كلمته الافتتاحية-: شهدنا منذ عودة العلاقات تقدُّمًا مطَّردًا في التجارة، وصل إلى 7.5 مليارات دولار في عام 2022، وحوالى 9 مليارات دولار في عام 2023، وفي السفر والسياحة، ما يقرب من 200 ألف سعودي سافروا إلى تايلاند، وأكثر من 30 ألف زائر تايلاندي قدموا إلى المملكة العام الماضي.

وتهدف إقامة المنتدى إلى تعزيز أوجه الشراكة بين البلدين، وزيادة التعاون الاستثماري والتجاري، وتسهيل الوصول إلى الفرص الاستثمارية في جميع المجالات للشركات والمستثمرين في المملكة وتايلاند.

وجرى خلال المنتدى، الإعلان عن افتتاح مكتب لمجلس الاستثمار التايلندي ((Thailand Board of Investment (BOI) في الرياض؛ لتأكيد الشراكة الإستراتيجية، وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكة وتايلند.

وتوسيع التبادل التجاري، كما شهد المنتدى توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات: الزراعة والأغذية والسياحة والبنية التحتية والطاقة؛ لتعزيز التعاون التجاري وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية.

يُذكر أنَّ، قطاع الصناعة التحويلية احتلَّ المرتبة الأولى من حيث رصيد الاستثمارات التايلاندية في المملكة لعام 2022م بنسبة 56.7%، فيما احتلَّ قطاع التعدين واستغلال المعادن المرتبة الأولى بنسبة 73.4% من إجمالي تدفق الاستثمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى