محليات

رصد 1808 مخالفات في المنشآت الغذائية بالمناطق خلال أسبوعين: تقرير رقابي

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن رصد 1808 مخالفات في المنشآت الغذائية خلال فترة من 25 مايو إلى 9 يوليو 2024. تم تحرير غرامات مالية بقيمة 4,589,500 ريال على المنشآت المخالفة وزيارة 4961 منشأة مرخصة و 893 غير مرخصة. أبرز المخالفات كانت عدم وجود تراخيص ونظام HACCP ونظام تتبع في المستودعات. تنفذ الهيئة حملات رقابية دورية للتحقق من الالتزام باللوائح الفنية والمواصفات. وتدعو للإبلاغ عن المخالفات عبر الاتصال بالرقم 19999 أو التطبيق “طمني”.

رصد 1808 مخالفات في المنشآت الغذائية بالمناطق خلال أسبوعين: تقرير رقابي

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن فرقها الرقابية رصدت نحو “1808” مخالفات بالمنشآت الغذائية الخاضعة لرقابتها، خلال الفترة من 25 مايو إلى 9 يوليو من عام 2024م، وذلك عبر “10,238” زيارة تفتيشية مفاجئة.

وبينت الهيئة أنه أوقعت غرامات مالية بقيمة “4,589,500” ريال على المنشآت المخالفة، فيما بلغ عدد المنشآت المرخصة التي تم زيارتها “4961” منشأة، وعدد المنشآت غير المرخصة “893” منشأة.
وأوضحت الهيئة أن من أبرز المخالفات التي تم رصدها خلال الزيارات عدم وجود ترخيص بمزاولة النشاط، وعدم وجود نظام “هاسب” الخاص بتحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة أو عدم فاعليته، وعدم وجود نظام تتبع فعّال في المستودعات.
ويعد “هاسب” نظامًا وقائيًا، يُعنى بسلامة الغذاء من خلال تحديد الأخطار “HAZARDS” التي تهدد سلامته، سواء كانت بيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية، وبالتالي تحديد النقاط الحرجة “CCPs” التي يلزم السيطرة عليها لضمان سلامة المنتج.
وتنفّذ “الغذاء والدواء” حملات رقابية وتفتيشية دورية على المنشآت الخاضعة لإشرافها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة؛ بهدف التحقق من التزام تلك المنشآت بمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة.
كما تؤكد الهيئة مواصلتها ضبط أي مخالفة لأحكام أي من الأنظمة المخولة بتطبيقها، واستكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحق أي مخالف لما يترتب على ذلك من المساس بصحة الإنسان وسلامة المستهلك بشكل مباشر. وتهيب للإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها عن طريق الاتصال على الرقم الموحّد “19999”، أو من خلال تطبيق “طمني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى