أخبار العالم

الولايات المتحدة ترفض اتهامات روسيا “السخيفة” بأنها كانت وراء الهجوم المزعوم على الكرملين ونائب وزير الخارجية الروسي يحذر من “الصراع المسلح المفتوح” بين القوتين

رفضت الولايات المتحدة اتهامات روسيا “السخيفة” بأنها كانت وراء هجوم مزعوم بطائرة بدون طيار على الكرملين في حين حذر نائب وزير الخارجية الروسي من أن القوتين تقفان على حافة “الصراع المسلح المفتوح”. وتأتي هذه التصريحات في أعقاب ادعاء روسيا أن أوكرانيا شنت ضربة جوية بطائرة بدون طيار تستهدف الكرملين في محاولة لاغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واصفة إياه بـ”الهجوم الإرهابي المخطط له”.

ونفت أوكرانيا أي تورط من جانبها. وقال جون كيربي، منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للاتصالات الاستراتيجية، إن ادعاء روسيا بأن الولايات المتحدة أمرت أوكرانيا بشن الهجوم وقتل بوتين “سخيف”. واتهم المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بالكذب. “أقول لكم إن السيد بيسكوف يكذب. إنه ادعاء سخيف من الواضح. لم تكن الولايات المتحدة لها علاقة بهذا. نحن لا نعلم حتى ما حدث هنا”، قال كيربي. “ولكن يمكنني أن أؤكد لكم أن الولايات المتحدة لم تلعب دورا في ذلك على الإطلاق”. ولا تزال البيت الأبيض لا يعلم من كان وراء هجوم الطائرة بدون طيار وقال كيربي إن الولايات المتحدة لا تؤيد ولا تشجع ولا تدعم الهجمات على قادة فردين.

أعاد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي رابكوف التصعيد في خطابه في وقت لاحق من يوم الخميس عندما قال لإحدى وسائل الإعلام المحلية إن علاقات روسيا والولايات المتحدة تقفان على حافة “الصراع المسلح المفتوح”. “نحن نعمل لمنع العلاقات مع الولايات المتحدة من الانهيار في هاوية الصراع المسلح المفتوح. نحن نقف بالفعل على حافة هذه الهاوية”، قال رابكوف لقناة واحدة الروسية يوم الخميس، بحسب وكالة أنباء تاس الرسمية. وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا بسبب توغل القوات الروسية في شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014. وقد أدانت المجتمع الدولي هذه الخطوة باعتبارها انتهاكا للقانون الدولي وسيادة أوكرانيا. وقد أعربت الولايات المتحدة وحلفاؤها عن دعمهم لأوكرانيا وأرسلوا مساعدات عسكرية وإنسانية لمساعدتها في مواجهة التهديد الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى