الإقتصاد - مال و أعمال

توقعات بارتفاع الفائدة لفترة أطول

تتوقع صندوق النقد الدولي زيادة احتمالات ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول، ويرجع ذلك إلى استمرار تضخم الخدمات والاضطرابات التجارية. كما يتنبأ التقرير بتوازن النمو العالمي مع تقديم توقعات إلى عام 2025. على الرغم من الاقتصاد الصيني والهندي ينموان بأسرع وتيرة ، يظل النمو العالمي ضعيفًا. بالنسبة للاقتصاد الأمريكي ، تتوقع الزيادة إلى 2.6٪ في هذا العام. يجب تنفيذ سياسات دقيقة لتحقيق استقرار الأسعار وتعويض تراجع الاحتياطيات.

توقعات رفع أسعار الفائدة لفترة طويلة

رجَّح صندوق النقد الدولي، زيادة احتمالات ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول.

وكان من المتوقَّع بدء خفض الفائدة في يونيو الماضي، إلَّا أنَّ المركزي الأمريكي رأى ضرورة عدم التسُّرع.

وقال -في تقرير حديث له-: إنَّ النمو العالمي مستقر بوجه عام، وسط استمرار تضخم الخدمات، وتشير التوقُّعات إلى اتِّساق النمو العالمي مع تنبؤات عدد إبريل 2024 من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، حيث يصل إلى 3,2% في عام 2024، و3,3% في عام 2025.

ويعوق تضخم أسعار الخدمات التقدُّم المرجو نحو إبطاء معدَّلات التضخُّم، وأدَّى ذلك -وفقًا للتقرير- إلى تصاعد خطر تجاوز التضخُّم لمستوياته المتوقَّعة، وبالتالي زيادة احتمالات ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول، في سياق تنامي الاضطرابات التجارية، وازدياد عدم اليقين إزاء السياسات، لذلك ينبغي تنفيذ مزيج السياسات اللازمة وفق تسلسل دقيق لتحقيق استقرار الأسعار، وتعويض تراجع الاحتياطيات الوقائية.

وفي السياق ذاته، رفع صندوق النقد الدولي توقُّعاته الاقتصادية للصين والهند، فيما قال إنَّ النمو العالمي سيظل ضعيفًا، وقال من المتوقَّع أنْ ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 5% هذا العام، وهو أعلى من توقعات أبريل البالغة 4.6%، ولكن أقل من التوسع البالغ 5.2% في عام 2023.

ومن المتوقَّع أنْ تنمو الهند -التي وصفها صندوق النقد الدولي سابقًا بأنَّها «الاقتصاد الرئيس الأسرع نموًّا في العالم»- بنسبة 7% في عام 2024، وهو أعلى من توقُّعات أبريل البالغة 6.8%.

وفيما يتعلَّق بالاقتصاد الأمريكي من المتوقَّع أنْ يرتفع إلى 2.6% هذا العام مقارنة بعام 2023، وهو أقل قليلًا من توقُّعاته البالغة 2.7% في أبريل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى