تقييم أداء وكالات السيارات: 4 معايير للحسين

أشار المتحدث الرسمي لوزارة التجارة إلى أن تقييم وكالات السيارات يركز على عدة معايير تساعد المستهلكين في اتخاذ قرار الشراء، مثل بيانات المخزون والحجوزات وخدمات ما بعد البيع ومعايير الامتثال والالتزام بحقوق المستهلك. يمكن للمستهلكين الاطلاع على أداء كل وكالة بشفافية من خلال هذه المعايير، مما يساعدهم على اتخاذ قرارات صائبة في ظل تنوع الخيارات. وزارة التجارة تطلق تقييم دوري لوكالات السيارات بهدف تعزيز التنافسية ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستهلكين وتطوير قطاع السيارات.
أفضل 4 معايير لتقييم أداء وكالات السيارات بواسطة الحسين
وبين الحسين أن معايير تقييم وكالات السيارات الذي أطلقته الوزارة مؤخرًا يُمكن الراغبين في الشراء من الاطلاع على أداء كل وكالة بشفافية، ومستوى الخدمة لتكون عونًا للمستهلك على اتخاذ قراره في ظل تعدد وتنوع الخيارات.
ويمكن معيار بيانات المخزون والحجوزات المستهلك من معرفة مؤشرات نسبة توفر السيارات الأكثر طلبًا، وعدد عملاء قائمة انتظارها ومدة تسليمها، بينما تمكن معايير خدمات ما بعد البيع المستهلك من معرفة الوقت المستغرق لتوفر قطع الغيار، وتحديث أسعارها، والمدة المستغرقة لمعالجة الشكاوى وفحص الأعطال الطارئة.
فيما يوفر معيار مستوى الامتثال للمستهلكين معرفة نسبة التزام وكالات السيارات بمعالجة البلاغات الواردة إلى الوزارة، ونسبة البلاغات التي لم تُحل من المرة الأولى.
أما معايير الالتزام بحقوق المستهلك فتمكن الراغبين في شراء السيارات من معرفة مؤشرات التزام الوكالات بتوفير المعلومات اللازمة عنها، كالمواصفات والأسعار ووقت التسليم ومعلومات الضمان، إضافة إلى توفر آليات الحجز، والتعامل مع الشكاوى، وتوفر سياسات حقوق وواجبات المستهلك.
وأطلقت وزارة “التجارة” تقييم وكالات السيارات الذي يُحدَّث دوريًّا بهدف تعزيز التنافسية بين الوكلاء، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستهلكين، إذ بُنيت معاييره ومؤشراته بهدف تطوير قطاع السيارات، ومعالجة التحديات التي تواجه المستهلك.