الإقتصاد - مال و أعمال

غرفتا الشرقية وعمان تبحثان أوجه التعاون الاقتصادي بين الجانبين

بحث رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية بدر الرزيزاء، ورئيس مجلس إدارة فرع غرفة عمان بمحافظة الظاهرة سيف البادي، خلال لقائهما اليوم، أوجه التعاون الاقتصادي بين الغرفتين.
ونوه الرزيزاء، بعمق العلاقات بين المملكة وسلطنة عمان والتعاون في جميع المجالات، لافتاً النظر إلى الاهتمام الكبير من الجانبين على للارتقاء بالعلاقات الثنائية، وخاصة الاقتصادية منها بما يخدم المصالح المشتركة ويعظم الاستفادة من الروابط التاريخية بين البلدين.
وأوضح الرزيزاء، أن القطاع الخاص في البلدين يمكنه في ظل الظروف المهيأة التي تدعمها رؤيتا البلدين للمستقبل، أن يلعب دورًا كبيرًا في زيادة آفاق التعاون الاقتصادي وتعزيز التجارة البينية، وإقامة المزيد من المشاريع الاستثمارية، لافتاً إلى أن غرفة الشرقية تضع كل إمكاناتها لتسهيل مهام قطاع الأعمال لأجل توسيع دوائر الاستثمار وتعزيز التبادل التجاري وإقامة استثمارات تكاملية بين الجانبين.
من جانبه، أوضح البادي، أن المملكة وسلطة عمان تتمتعان بعلاقات اقتصادية وتجارية متميزة، مؤكداً أهمية تعزيز تلك العلاقات وبحث فرص الاستثمار في القطاعات المختلفة، منها التشييد والبناء والنفط ومعالجة المياه، مشيراً إلى أن عمان تتطلع إلى عقد العديد من الشركات بين قطاع الأعمال وتنمية التبادل التجاري بين البلدين.
وتعد المنتجات المعدنية واللدائن والمنتجات الزراعية والحيوانية والصناعية والثروات الطبيعية والمنتجات الكيماوية العضوية من أهم سلع ومنتجات التبادل التجاري بين البلدين، الذي ارتفع في العام 2021م بما نسبته 5.3% مقارنة بالعام 2020م، كما ارتفع بنسبة 23.4% مقارنة بالعام 2017م، وهو ما يؤشر بأن تشهد الأعوام القادمة زيادة أكبر في حجم التبادل التجاري وتنوع الاستثمارات بين البلدين، خاصةً أمام ما تبديه قيادتا البلدين من حرص شديد على توسيع قاعدة الشراكات الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى