محليات

السواحة: استخدام الذكاء الاصطناعي في الإرشاد والرعاية الصحية

أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عن نجاح الخطة التشغيلية لمنظومة الاتصالات والتقنية والفضاء لموسم حج هذا العام. استخدام التقنية والبنية التحتية الرقمية في خدمة الحجاج وتحسين تجربتهم. تقديم الخدمات بموثوقية عالية من خلال الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة. الاستعانة بالدرونز والإنترنت لدعم عمليات النقل والرعاية الصحية عن بُعد. تمييز الجهات المشاركة في تسهيل شعائر الحج باستخدام الذكاء الاصطناعي. سجل الشبكات مستويات عالية من الأداء مع زيادة في عدد الأبراج ونقاط الوصول. حجم استهلاك البيانات وعدد المكالمات الصوتية شهدت ارتفاعًا كبيرًا.

السواحة: الذكاء الإصطناعي في إدارة الحشود والرعاية الصحية

أعلن وزير الاتِّصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية المهندس عبدالله السواحة، عن نجاح الخطة التشغيلية لمنظومة الاتصالات والتقنية والفضاء لموسم حجِّ هذا العام 1445هـ.

وأوضح أنَّ التقنية والبنية التحتية الرقمية أسهمت في خدمة حجَّاج بيت الله الحرام، وتحسين تجربتهم، والحفاظ على صحتهم وأمنهم وسلامتهم، ومكَّنت التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي الجهات الحكومية من تقديم الخدمات بموثوقية عالية، مشيرًا إلى النماذج العالمية الرائدة التي قدَّمتها هذه الجهاتُ في التيسير على ضيوف الرَّحمن من خلال تطويع الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود، ودعم اتِّخاذ القرار في عمليات التفويج، والرعاية الصحيَّة عن بُعد وتطويعه إلى جانب الدرونز وإنترنت الأشياء في دعم اتخاذ القرار في عمليات النقل وتسيير المركبات.

وأشاد بجهود جميع التقنيين والمبدعين على مستوى القطاع، سواء في الجهات الحكومية أو مقدمي خدمات الاتصالات والتقنية الذين نالوا شرف خدمة ضيوف الرَّحمن، والتيسير عليهم.

وأكد محمد التميمي محافظ هيئة الاتِّصالات والفضاء والتقنية، أنَّ الدعم الذي يحظى به القطاع أثمر بتسجيل الشبكات مستويات عالية من الأداء عبر أكثر من (6200) برج اتِّصالات، فيما تجاوز عدد أبراج الجيل الخامس 4000 برجٍ بنسبة زيادة بلغت 37%، مقارنةً بالعام الماضي، موضِّحًا أنَّ عدد نقاط الوصول بتقنية الواي فاي بلغت أكثر من 10500 نقطة، وذلك على مستوى مدينتي مكَّة المكرَّمة، والمدينة المنوَّرة، والمشاعر المقدَّسة.

وأشار التميمي إلى أنَّ حجم استهلاك البيانات بلغ 65.47 ألف تيرابايت، بما يعادل مشاهدة أكثر من 26.82 مليون ساعة من المقاطع المرئية بدقَّة 1080p HD، وبمتوسط سرعات تحميل تجاوزت 341.6 ميجابايت/ثانية، فيما تجاوز عدد المكالمات الصوتية 337 مليون مكالمة بنسبة نجاح بلغت 99%؛ نتيجة لتوفر البنية التحتية المتطورة وشبكات الواي فاي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى