المدارس الخاصة والدولية لم تلتزم بقواعد النقل التعليمي
تنويه من الهيئة العامة للنقل بعدم احترام المدارس الأهلية والعالمية للائحة النقل التعليمي وطلب سرعة استخراج التراخيص والامتثال للمتطلبات. يجب أن تكون حافلات النقل عامة وإجراء الفحص الفني والتأمين. البطاقة التشغيلية للحافلات لمدة سنة. الهيئة تقرر استخدام الحافلات لنقل الطلاب في المدارس الخاصة والجامعات ومراكز الحفظ والمدارس دون تجاوز العمر التشغيلي (10سنوات) للحافلة و(5سنوات) للسيارة. التزامًا بالسلامة العامة واللوائح التنظيمية للنقل التعليمي.
المدارس الأهلية والدولية تتجاهل ضوابط النقل التعليمي
وبموجب الضوابط يجب أنْ يكون نوع تسجيل الحافلة أو السيارة المستخدمة في النشاط نقل عام أو حافلة عامَّة، وتستثنى السيارة المستخدمة من قبِل المصرَّح له في منظومة النقل التعليمي الحكومي من شرط نوع التسجيل، ويجب أخذ موافقة الهيئة عند تسجيل المركبة نقل عام أو حافلة عامَّة، أو تجديد رخصة سيرها، أو نقل ملكيتها، أو تعديل نوع تسجيلها، أو استبدال لوحاتها، أو إسقاطها. كما يجب ألَّا يتجاوز العمر التشغيلي للحافلة (10) عشر سنوات، والعمر التشغيلي للسيارة (5) خمس سنوات من سنة الصنع، مع مراعاة القرارات ذات العلاقة الصادرة بشأن منظومة النقل التعليمي الحكومي. ويجب إخضاع المركبة طيلة مدة التشغيل في النشاط للفحص الفني الدوري في أحد مراكز الفحص الفني الدوري المعتمدة، ولتغطية تأمينية سارية المفعول.
وشددت على الحصول على بطاقة تشغيل لكل مركبة قبل تشغيلها في النشاط وتصدر البطاقة لمدة سنة، على ألا تتجاوز صلاحيتها تاريخ نهاية الترخيص، أو العمر التشغيلي للمركبة، أو انتهاء رخصة سير المركبة، أو رخصة قيادة المصرح له أيهم أقرب. يأتي ذلك حرصًا على السلامة العامة وتنفيذ المتطلبات التنظيمية لنشاط النقل التعليمي، ويشمل ذلك دور الحضانات ورياض الأطفال والمدارس بجميع مراحلها التعليمية والكليات والمعاهد ودور تحفيظ القرآن الكريم والجامعات، ومن في حكمها. وكانت الهيئة استثنت الجهات التعليمية الأهلية في وقت سابق من تطبيق اشتراطات الحد الأدنى لعدد الحافلات في نشاط النقل مراعاة لظروفها.
اشتراطات الحافلات التعليمية
أخذ موافقة الهيئة عند تسجيل المركبة
ألَّا يتجاوز العمر التشغيلي للحافلة (10) سنوات، والسيارة (5) خمس سنوات
إخضاع المركبة طيلة مدة التشغيل في النشاط للفحص الفني الدوري
– الحصول على بطاقة تشغيل لكل مركبة