الإقتصاد - مال و أعمال

التبادل التجاري يرتفع إلى 554 مليار ريال

زيارة وزير التجارة، ماجد القصبي، إلى كوريا لتعزيز العلاقات التجارية السعودية – الكورية. يشارك في الوفد السعودي 10 جهات حكومية و55 قائدًا من الشركات والوزارة تعلن أن العلاقات السعودية الكورية تاريخية. حجم التبادل التجاري بلغ 554 مليار ريال خلال السنوات الخمس الماضية. الزيارة تشمل عقد لقاءات وتسهيل الأعمال الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري. كوريا اقترحت إنشاء “الهيئة الاستشارية للسياسات” لتعزيز التبادل والتعاون بين البلدين. تم التوقيع على اتفاقيات بقيمة 30 مليار دولار خلال زيارة ولي العهد لكوريا في نوفمبر 2022. تم توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين في مجالات مختلفة.

زيادة التبادل التجاري لتصل إلى 554 مليار ريال

يبحث وزير التجارة، ماجد القصبي في سيؤول، تعزيز الشراكة التجاريَّة السعوديَّة – الكوريَّة، وذلك خلال زيارته لكوريا التي بدأت أمس. وكشفت وزارة التجارة -في بيان لها- أمس، أنَّه يشارك في الوفد السعودي 10 جهات حكوميَّة، و55 قياديًّا من قطاع الأعمال، وكُبْرَى الشركات الوطنية. وأشارت الوزارة، إلى أنَّ الزيارة تشمل عقد لقاءات مع وزراء ومسؤولين من الجانب الكوري، وتسهيل الأعمال الاقتصاديَّة بين البلدين، واستعراض الفرص الواعدة، بالإضافة إلى المشاركة في ملتقى الأعمال السعودي الكوري، وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

وأكدت وزارة التجارة، أنَّ العلاقات السعوديَّة الكوريَّة تاريخيَّة؛ لافتةً إلى أنَّ حجم التبادل التجاري بلغ 554 مليار ريال في آخر 5 سنوات. وبلغ حجم التبادل التجاري 129.8 مليار ريال في عام 2023م، وبلغ حجم صادرات المملكة غير النفطيَّة لكوريا في العام الماضي 4.5 مليارات ريال لتحتل المملكة المرتبة الـ7 في قائمة الشركاء التجاريين لكوريا. وكانت كوريا الجنوبيَّة اقترحت على وزارة التجارة السعوديَّة إنشاء «الهيئة الاستشاريَّة للسياسات»، من أجل الحفاظ على زخم التبادل، وتوسيع التعاون بين البلدين في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والناشئة. وفي نوفمبر 2022، زار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان كوريا الجنوبيَّة على رأس وفد يضم وزراء الطاقة والداخليَّة والدفاع والخارجيَّة والتجارة والاستثمار والاقتصاد، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامَّة. وجرى في أول أيام الزيارة توقيع اتفاقيات استثماريَّة تصل قيمتها الإجمالية لنحو 30 مليار دولار، وفي 22 أكتوبر الماضي، وقَّعت السعوديَّة وكوريا الجنوبيَّة عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، في الرياض، بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والرئيس الكوري يون سوك يول، شملت الاتفاقيات، إنشاء مجلس الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، ومبادرة واحة الهيدروجين للتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر والنظيف، واتفاقية بشأن الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الإقامة القصيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسيَّة والخاصة والرسميَّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى