توزيع بطاقات الأداء المدرسي لمدارس الابتدائية والمتوسطة بواسطة هيئة تقويم التعليم والتدريب
اعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن إصدار بطاقات الأداء المدرسي للاختبارات الوطنية نافس 2024 بعد قياس الأداء التعليمي للمدارس. المدارس يمكنها الاطلاع على نتائجها من خلال منصة تميز الرقمية. الهيئة نفذت اختبارات نافس لأكثر من مليون طالب وطالبة. المنصة توفر بطاقات الأداء وتقارير تشمل الإدارة المدرسية والتعليم والتعلم ونواتج التعلم والبيئة المدرسية. اختبارات نافس تهدف لتقويم التحصيل التعليمي وتعزيز التميز والتنافس بين المدارس والتحصيل التعليمي. تستخدم نتائج الاختبارات لتقييم واعتماد المدارس ومقارنة الأداء بينها. تساهم الاختبارات في تحسين جودة التعليم ورصد التقدم بشكل دوري. تتمثل نتائج الاختبارات مؤشراً هاماً لبرنامج تنمية القدرات البشرية وتحقيق رؤية 2030.
إصدار بطاقات أداء المدارس الابتدائية والمتوسطة “نافس 2024” من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب
وكانت الهيئة قد نفذت اختبارات نافس بالتنسيق مع وزارة التعليم في الفترة من 12 إلى 27 مايو 2024م، وسط مشاركة أكثر من مليون طالب وطالبة في صفوف الثالث الابتدائي والسادس الابتدائي والثالث المتوسط، لجميع المدارس الحكومية والأهلية والعالمية، وبلغ عدد المدارس التي نفذت فيها الاختبارات أكثر من 18 ألف مدرسة في مناطق المملكة ومحافظاتها كافة.
وتتيح منصة “تميز ” الرقمية (https://sea.etec.gov.sa) بطاقات الأداء في نافس، كما تتيح تقارير التقويم المدرسي التفصيلية التي تشمل أربعة مجالات، هي: (الإدارة المدرسية، والتعليم والتعلم، ونواتج التعلم، والبيئة المدرسية) عبر المنصة.
وأصدرت الهيئة بطاقات الأداء المدرسي بناء على نتائج هذه الاختبارات في مجالات الرياضيات والعلوم والقراءة، حيث تُعد اختبارات “نافس” اختبارات وطنية تديرها هيئة تقويم التعليم والتدريب بالشراكة مع وزارة التعليم، وفق أطر مرجعية في مجالات التعلم (المواد) الرئيسية، وهي: القراءة والرياضيات للصف الثالث الابتدائي، والقراءة والرياضيات والعلوم للصفوف الدراسية السادس الابتدائي والثالث المتوسط، كما تعدُ نتائجها معيارًا هامًا لتقويم واعتماد المدارس.
وتهدف اختبارات “نافس” إلى تقويم التحصيل التعليمي لطلبة المدارس، وتحفيز التميز والتنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم، وإلى تزويد صّناع القرار والمستفيدين بمؤشرات أداء موثوقة، تساعد على اتخاذ الإجراءات التصحيحية؛ لتحسين جودة عمليات التعليم والتحصيل التعليمي، ورصد مستوى التقّدم والتغيير في مستويات التحصيل التعليمي للمدارس، ومكاتب وإدارات التعليم، والنظام التعليمي بشكل دوري. وتوظف نتائج الاختبارات الوطنية في تقويم مدراس التعليم العام، ومقارنة الأداء والفروق بين المدارس والمكاتب والإدارات التعليمية، والتعّرف على العوامل المؤثرة في تعّلم الطلاب وتحصيلهم في “القراءة، والعلوم، والرياضيات”، وقياس مؤشرات الاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية ودعم تحقيق مستهدفاتها، حيث تنفذ الاختبارات وفق الأدوار التكاملية والتنسيق المتواصل بين وزارة التعليم والهيئة، لتحقيق الأهداف الوطنية، وتمثل نتائج الاختبارات الوطنية مؤشرًا مهمًا من مؤشرات الأداء في برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج رؤية 2030م.
وتأتي اختبارات نافس استنادًا إلى تنظيم الهيئة الصادر بقرار مجلس الوزراء، المتضمن “بناء وتنفيذ المقاييس والاختبارات التعليمية كالاختبارات الوطنية في مراحل التعليم العام ذات العلاقة بتقويم التعليم العام”.
وقد طُبقت الاختبارات الوطنية “نافس” للمرة الأولى على جميع مدارس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في العام الدراسي 2021 / 2022م التي تمثل “دورة التهيئة”، ثم طُبقت للمرة الثانية كذلك على جميع مدارس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في العام الدراسي 2022 / 2023م وتمثل (الدورة الأولى)، كما تمثل نتائج الاختبارات الوطنية في دورتها الثانية (خط الأساس) لهذه الاختبارات.
وتعمل الهيئة على ضمان وضبط جودة التعليم والتدريب في المملكة بالتعاون مع الجهات الوطنية ذات العلاقة بما يسهم في تحقيق المستهدفات الوطنية ورؤية 2030.