عاجل

إنجاز التحالف من أجل السودان يتحدى جميع الصعاب – أخبار السعودية

في السودان، قامت القوى الدولية المتحالفة بتأمين طريقين لنقل إمدادات الإغاثة للمتأثرين بالحرب والجوع. تم اتخاذ خطوات لحماية العمل الإنساني في البلاد وتسهيل دخول المساعدات. تطلعت هذه القوى الى تحقيق تفاهمات بين الأطراف المتحاربة بشأن تنفيذ اتفاقات مهمة لوقف الحرب واستئناف العملية السياسية. تشدد الجهود على ضرورة استقرار السودان ومنع تفاقم الأوضاع في المنطقة. السعودية والولايات المتحدة تعتبران من أبرز القوى المؤثرة في هذه العمليات، مع تحديات تتعلق بتنفيذ التزامات حماية المدنيين وضمان السلام والاستقرار.

التحالف السوداني السعودي يحقق إنجازات ويتغلب على التحديات – آخر أخبار السعودية

ذكرت القوى الدولية المتحالفة من أجل إحلال السلام بالسودانيين، وإنقاذهم من ويلات المجاعة التي تهددهم؛ نتيجة الحرب المستمرة منذ أكثر من عام بين الجيش وقوات الدعم السريع، أنها نجحت في تأمين طريقين لنقل إمدادات الإغاثة، مع تعهد طرفيْ الحرب بحماية العمل الإنساني في أرجاء السودان كله. وأشار بيان الحلفاء من أجل السودان إلى أنهم تمكنوا من تحقيق ذلك الهدف الكبير من خلال التفاوض المباشر مع ممثلي الدعم السريع، و(الافتراضي) مع قيادة الجيش السوداني، الذي رفض حضور محادثات جنيف دون أسباب مقنعة.

وتعد المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة القوتين المؤثرتين في محادثات جنيف. وعلى رغم الضغوط التي بذلها المتحالفون، والإنجاز الكبير المتمثل في توفير معبريْن لدخول الإغاثة، وسط مجاعة وشيكة، إلا أن مخرجات مفاوضات جنيف لا تزال تشكّل تحديّاً للقوى الحادبة على مصلحة السودان وشعبه. فلا يزال مطلوباً وضع آلية مرنة للتحقق من التزام الطرفين المتحاربين باتفاق المعابر، وضمان تطبيق التعهدات المتعلقة بحماية المدنيين، خصوصاً النساء والأطفال. كما سيتمثل الصداع الأكبر لتلك القوى المتحالفة في التوصل إلى تفاهم بين طرفي الحرب في شأن تنفيذ (إعلان جدة)، الذي يؤمّل بأن يكون مدخلاً إلى حلٍّ نهائي يوقف الحرب، ويعيد استئناف العملية السياسية، التي يفترض أن توقف الحرب.

إن تسوية أزمة السودان وحربه مطلب مهم وحيوي لأمن المنطقة، ومنع تحول البحر الأحمر إلى أزمة متشعبة يمكن أن تؤثر على أمن دوله، وعلى التجارة العالمية التي يمر ربعها فوق مياهه. وهي جهود مهمة أيضاً من أجل ضمان سلام السودان وأهله، وانتظامهم في مجموعة دول الإقليم العاملة على حلحلة مشكلات المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى