الإقتصاد - مال و أعمال

أسعار النفط تتجه نحو الارتفاع: الصين تدعم اقتصادها والتوقعات تشير إلى احتمالية وصولها لمئة دولار

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا في الجلسة الأخيرة، متواكبةً مع ارتفاع الأسواق المالية، وذلك بعد خطوات الدعم التي اتخذتها الصين لاقتصادها المتعثر. وعلى الرغم من هذا الارتفاع، يظل المستثمرون قلقين من وتيرة النمو الاقتصادي وتأثير زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة على الطلب على النفط.

شهدت أسعار النفط الخام من نوع برنت ارتفاعًا بلغ 24 سنتًا أو نسبة 0.28%، ليصل إلى 84.72 دولار للبرميل. بينما سجلت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80.14 دولار للبرميل، ارتفاعًا بقيمة 31 سنتًا أو نسبة 0.39%.

بالتوازي مع ذلك، أشارت توقعات صادرة عن إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الطاقة، ونُشِرَت على موقع قناة “العربية. نت”، إلى أنه من المتوقع أن تصل أسعار برميل النفط إلى 100 دولار قبل نهاية العام الحالي، نتيجة لتداخل مجموعة من العوامل.

ومن بين تلك العوامل، استمرار دول أوبك في سياستها لتقليص إنتاج النفط، إلى جانب زيادة الطلب على النفط وتقليل المخزونات العالمية، سواء في الصين وآسيا بشكل عام أو في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الشركة أن ارتفاع أسعار الغاز، على الرغم من عدم ارتفاع الطلب وامتلاء المخزونات بنسبة 90%، جاء نتيجة توقعات بشأن احتمال تفاقم الظروف المناخية وتأثيرها على إمدادات الطاقة.

وأشارت إلى توقعات منظمة الطاقة الأوروبية بوقوع نقص في الإمدادات وزيادة الطلب، مما قد يدفع بعض البلدان إلى اللجوء إلى استخدام الفحم الحجري لتلبية الاحتياجات الصناعية.

من جهة أخرى، ألمح المحلل توني سيكامور من إحدى الشركات المختصة إلى أن أسعار النفط استفادت من التحسُّنات التي شهدتها الأسواق عند افتتاح الجلسة، بعد إعلان الصين تخفيض رسوم التداول على الأسهم إلى النصف. وقال إن هذه الخطوة تهدف إلى تحفيز الأسواق المتعثرة، ولكنه أشار إلى أن هذا الإجراء لن يغيّر من تشاؤم المستثمرين إزاء الوضع الاقتصادي في الصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى