الإقتصاد - مال و أعمال

نمو %400 في المساهمة القطاع الصحي الخاص بالحجّ

شهد موسم الحج في عام 1445هـ ،ارتفاعًا كبيرًا بنسبة تزيد عن 400% في مشاركة القطاع الصحي الخاص، مقارنة بالعام الماضي. تم تعزيز شراكة القطاع الخاص لتقديم خدمات صحية لحجاج بيت الله الحرام. القطاع الصحي الخاص شارك في تقديم الرعاية الصحية للحجاج من خلال عدة مسارات تشغيلية مختلفة في مشعر منى وعلى مسار القطار في المشاعر المقدسة. تم تدريب مئات الممارسين الصحيين والمتطوعين لضمان توفير خدمات صحية جيدة خلال موسم الحج.

نمو 400٪ في مساهمة القطاع الصحي الخاص في الحج باستخدام الكلمات الرئيسية الأكثر بحثًا.

شهدت مساهمة القطاع الصحي الخاص، في موسم حجِّ 1445هـ نموًّا يتجاوز 400%، مقارنةً بموسم حجِّ العام الماضي، تعزيزًا للشراكة مع القطاع الخاص، وتوسيعًا لنطاق الخدمات؛ ممَّا يدعم صحة حجَّاج بيت الله الحرام.

ويشارك القطاع الصحي الخاص بفعَّالية ضمن جهات المنظومة الصحية في تقديم الرعاية، من خلال عدَّة مسارات بنماذج تشغيليَّة مختلفة، ضمن مبادرة وزارة الصحة لتمكين القطاع الصحي الخاص في مشعر منى، بإجمالي مرافق صحيَّة تتجاوز 62 مرفقًا ونقطةً إسعافيَّةً.

ويشارك القطاع الخاص في تقديم الخدمات الإسعافيَّة لركَّاب قطار المشاعر المقدَّسة، الذي تشغِّله الخطوط الحديديَّة السعوديَّة (سار)، من خلال 18 موقعًا على امتداد مسار القطار في المشاعر المقدَّسة؛ لتمكين الحجَّاج من إتمام حجِّهم بسلام وصحة. كما يشغِّل مركزين صحيَّين من أصل 25 مركزًا صحيًّا لوزارة الصحَّة، وتأتي مبادرات وزارة الصحة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص تحقيقًا لمستهدفات برنامجي تحوُّل القطاع الصحي وخدمة ضيوف الرَّحمن.

وحظي حجَّاجُ بيتِ اللهِ الحرامِ بالرعايةِ الصحيَّةِ التي قدَّمها أكثرُ من 30 ألفَ ممارسٍ صحيٍّ من أعضاءِ الهيئةِ السعوديَّةِ للتخصُّصاتِ الصحيَّةِ، وأكثرُ من 5000 ممارسٍ صحيٍّ متطوِّعٍ في أكثرَ من 15 موقعًا مستغلِّين 150 فرصةً تطوعيةً.

وأوضحتِ الهيئةُ السعوديةُ للتخصُّصاتِ الصحيَّةِ أنَّ 340 متدرِّبًا انضموا في عام 2023 لبرامجِ البوردِ السعوديِّ، وشاركُوا هذا العامَ في رعايةِ ضيوفِ الرَّحمنِ في المشاعرِ المقدَّسةِ، بزيادةٍ قدرها 30% عن عام 2022، وذكرتِ الهيئةُ أنَّ 180 خريجًا من برنامجِ المرحلِ الطبيِّ من الأكاديميةِ الصحيةِ أسهموا هذا العامَ في خدمةِ ضيوفِ الرَّحمنِ، لافتةً النظر إلى أنَّها تُدرِّبُ حاليًّا أكثرَ من 190 مرحلًا طبيًّا سيحظون بشرفِ خدمةِ ضيوفِ الرَّحمنِ في الأعوامِ المقبلةِ.

القطاع الخاص الصحي بالحج

%400 زيادة بالمشاركة مقارنةً بالعام الماضي

مسارات بنماذج تشغيلية مختلفة

تمكين القطاع الصحي الخاص في مشعر منى

62 مرفقًا ونقطةً إسعافيَّةً

تقديم الخدمات الإسعافيَّة لركَّاب قطار المشاعر

تشغيل مركزين صحيَّين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى