عاجل

استقالة رئيس جامعة كولومبيا بعد شهور من الاحتجاجات ضد الحرب على غزة – أخبار السعودية

أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة نعمت شفيق استقالتها بعد 4 أشهر من إشرافها على تعامل الجامعة مع احتجاجات ضد الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة. توجهت برسالة إلى الموظفين والطلاب تعلن فيها استقالتها وتعبر عن صعوبة التعامل مع التباين في وجهات النظر. وكانت تواجه دعوات للاستقالة بسبب تعاملها مع الاحتجاجات. استولى الطلاب على حديقة مدرسة واعتقلوا بسبب التعدي على الممتلكات. واستولى حشد على مبنى هاملتون هول الأكاديمي. استقالة شفيق جاءت بعد استقالة 3 عمداء جامعيين.

استقالة رئيس جامعة كولومبيا بعد احتجاجات غزة – أخبار السعودية

أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة نعمت شفيق استقالتها من منصبها بعد 4 أشهر من إشرافها على تعامل الجامعة مع احتجاجات في الحرم الجامعي على خلفية الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

وقالت شفيق، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الموظفين والطلاب: «كانت أيضاً فترة من الاضطرابات، إذ كان من الصعب التغلب على تباين وجهات النظر في مجتمعنا، لقد كان لهذه الفترة أثر سلبي على أسرتي، كما كان الأمر بالنسبة لآخرين في مجتمعنا»، وتنحّت شفيق بعد عام واحد فقط من استلامها رئاسة الجامعة، والذي تميز باحتجاجات متواصلة، مناهضة لإسرائيل تم خلالها اعتقال مئات الطلاب.

وواجهت شفيق دعوات متزايدة للاستقالة لعدة أشهر بسبب تعاملها مع الاحتجاجات التي اندلعت في أعقاب العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر الأول والمجازر اليومية التي ارتكبها جيش الاحتلال بحق المدنيين المحاصرين في القطاع، واتتهمت شفيق بـ«الإهمال الجسيم» أثناء الإدلاء بشهادتها أمام الكونغرس بعد رفضها القول ما إذا كانت عبارة من النهر إلى البحر ستكون فلسطين حرة يجب اعتبارها معادية للسامية.

وبحسب «صحيفة نيويورك بوست»، فإن منتقدي شفيق زعموا أنها لم تقمع الاحتجاجات في الحرم الجامعي بشكل كاف حتى استولت معسكرات الخيام على حديقة مدرسة آيفي ليغ في الأسابيع التي سبقت التخرج.

وتم اعتقال مئات الطلاب بتهمة التعدي على ممتلكات الغير لرفضهم فض خيام الاعتصام، لكن المظاهرات تصاعدت عندما استولى حشد على مبنى هاملتون هول الأكاديمي في أبريل الماضي.

وتأتي استقالة شفيق بعد أسبوع واحد فقط من استقالة 3 عمداء جامعيين من كولومبيا في أعقاب الكشف عن سلسلة من الرسائل النصية التي وصفت بأنها «مزعجة للغاية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى