عاجل

ضرورة تجهيز الأنشطة السياحية بحاويات إعادة تدوير وفرز النفايات – أخبار السعودية

كشفت مسودة ضوابط السياحة عن الالتزام بالحفاظ على البيئة واستخدام الإضاءة LED وعدم التعدي على البيئة. يلزم المصرحين توفير حاويات إعادة التدوير وفرز النفايات ونقلها خارج المحمية بالتعاون مع جهات مرخصة. ويجب توفير خدمات بحسب النشاط الموافق عليه والالتزام بالنطاق الجغرافي المحدد. كما يتعين استيفاء الشروط والضوابط من قبل الهيئة والتزام المحافظة على السلامة والنظافة وجودة الأنشطة المقدمة. تكون مدة التصريح ٦ أشهر قابلة للتجديد ويتوجب مراجعة الهيئة للطلبات وتقديم إحصائيات وتقارير لضمان الامتثال.

إلزام السياحة بحاويات إعادة تدوير وفرز النفايات في السعودية – آخر أخبار

كشفت هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية مسودة ضوابط التصريح للأنشطة السياحية.

وأوضحت المسودة، أنه يجب على المصرح له الالتزام بالمحافظة على البيئة، وتوفير حاويات إعادة التدوير في كل نشاط وفرز النفايات، ومن ثم نقلها للتخلص منها خارج المحمية، بالتعاون مع إحدى الجهات المرخصة.

وبينت المسودة، أن الهيئة تمنح التصريح لتشغيل الأنشطة السياحية داخل المواقع المحددة من الهيئة، وذلك باعتماد من الرئيس التنفيذي أو من يفوضه، بحسب الآلية التالية: تقديم طلب التصريح، بأن يرفق طالب التصريح المتطلبات الآتية: ترخيص ساري المفعول من أي من الجهات المنظمة للسياحة داخل المملكة، وجميع التراخيص اللازمة من الجهات ذات العلاقة بالنشاط المستهدف، وتقديم تصور مبدئي عن النشاط السياحي المستهدف، وملف يحتوي على أعمال سابقة مع تقديم ما يثبت الخبرة في المجال، وتقديم دراسة للأثر البيئي عن النشاط السياحي المستهدف بناءً على معايير معتمدة من الهيئة.

وتقديم خطة تنفيذية للنشاط المستهدف وفقا لهذه الضوابط تتضمن مراحل التنفيذ، الجدول الزمني، آلية تسجيل الزوار، خطة شاملة للتعامل مع المخاطر، وخطة إنهاء الأعمال، وإرفاق السجل التجاري، وأي مستندات إضافية تطلبها الهيئة.

وأشارت المسودة إلى أن مدة التصريح 6 أشهر قابلة للتجديد وفقاً للشروط التالية: تقديم طلب تجديد تصريح، وإرفاق إحصاءات كاملة عن الزوار والأنشطة التي تم تقديمها، وعدم وجود أكثر من 3 إنذارات رسمية من الهيئة. ويتعهد طالب التصريح بالالتزام باستيفاء المكافئ البيئي الذي تحدده الهيئة وآلية تطبيقه حسب نوع النشاط وبناء على مخرجات دراسة تقييم الأثر البيئي المقدمة.

مراجعة الطلب وأسباب الرفض

تقوم الهيئة بدراسة الطلب وإشعار طالب التصريح بحالة الطلب خلال 30 يوم عمل من تاريخ استلامه.

ويحق للهيئة، رفض إصدار أو تجديد أي طلب تصريح يقدّم لها بعد مراجعة الطلب مع توضيح أسباب الرفض.

وبحسب المسودة، يلتزم المصرح له بالاشتراطات التالية: تقديـم الخدمـات بحسـب النشاط السياحي التي تـمت الموافقة عليه، والالتزام بالنطاق الجغرافي المحدد له في التصريح الصادر من الهيئة وعدم التعدي على أي منطقة أخرى.

والالتزام بالجدول الزمني للنشاط، ويتحمل المصرح له أو ممثله أو وكيله، المسؤولية عن جودة الأنشطة المقدمة ونوعيتها. وهو المسؤول عنها وعن أي أضرار قد تسببها الأنشطة التي يقدمها، ويراعى أن تشمل الأيدي العاملة في الأنشطة السياحية أفرادا من المجتمع المحلي، والتجاوب مع جميع استفسارات الهيئة قبل وأثناء وبعد فترة التصريح، وتقديــم كافة البيانات والإحصاءات السياحية إلى الهيئة المتعلقة بالنشاط السياحي المصرح له خلال فترة النشاط السياحي وبعد انتهاء النشاط، والتأكد من التزام العاملين في تقديم الأنشطة السياحية بالمحافظة على النظافة الشخصية وحسن المظهر.

والمحافظة على سلامة ونظافة مرافق وتجهيزات ووسائل النشاط السياحي، وصيانتها بشكل دوري، والتأكد من خلوها من أي تشوهات أو عيوب تؤثر في استخدامها أو مظهرها العام، وعدم إلحاق أي ضرر بالمحمية والتقيد بالأنظمة، وتعليمات الجهات المختصة بشأن النواحي الأمنية، السيبرانية، والصحية، والبيئية، ووسائل السلامة، والإسعاف، والإخلاء، وغيرها، واتخاذ جميـع التدابير والاحتياطات التي تحقـق ذلك، وعدم استخدام اسم الهيئة في أي إعلان أو نشاط تسويقي، إلا بعد الحصول على موافقة من الهيئة، وعدم الإساءة إلى سمعة السياحة في المملكة أو سمعة الهيئة أو إلحاق الضرر بها، أو القيام بأي فعل من شأنه الإضرار بقيمتها أو أهميتها، وتوفير وسيلة تواصل لاستقبال الاستفسارات والشكاوى ومشاركتها مع الهيئة، وتشغيل تجريبي للنشاط قبل التدشين الرسمي له والرفع بتقرير للهيئة، والتجاوب مع شكاوى وملاحظات الزوار ومعالجتها بشكل مباشر.

الالتزام بالمحافظة على البيئة

أشارت المسودة، إلى أنه يجب على المصرح له الالتزام بالمحافظة على البيئة وذلك على النحو التالي: توفير حاويات إعادة التدوير في كل نشاط وفرز النفايات، ومن ثم نقلها للتخلص منها خارج المحمية بالتعاون مع إحدى الجهات المرخصة. وتكون الإضاءة المستخدمة بمصابيح LED الموفرة للطاقة، ويجب أن تكون جميع النباتات والأشجار المستخدمة في الزراعة أو التزيين من بيئة المحمية دون إدخال أنواع نباتية دخيلة، وعدم إشعال النار في غير الأماكن المخصصة لذلك والتي تحددها الهيئة، وعدم السير على الغطاء النباتي بالمركبات، وعدم قطع الأشجار والنباتات أو العبث به.

وعدم استحداث مسارات جديدة بالمركبة، وعدم الاقتراب من أو ملاحقة الكائنات الفطرية أو الصيد، وعدم جمع الموارد الطبيعية مثل الصخور والأزهار، وعدم إيقاع الضرر أو العبث بالآثار التاريخية.

الترخيص لموردي الأغذية والمشروبات

ذكرت مسودة ضوابط التصريح للأنشطة السياحية، يجب على المصرح له الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة وذلك على النحو التالي: التأكد من سريان التراخيص اللازمة لموردي الأغذية والمشروبات، وتعيين شخص أو أشخاص للقيام بالأدوار التالية حسب طبيعة النشاط السياحي: مدير للنشاط موجود في الموقع طوال فترة تشغيله، ومختص لإدارة الصحة والسلامة، ومختص للأمن، وتهيئة الموقع وفقاً للخطة التنفيذية المقدمة من قبل المصرح له والمعتمدة من قبل الهيئة وضمان وجود فريق العمل قبل السماح بدخول الزوار، ووضع اشتراطات السلامة للأنشطة والأركان التفاعلية وغيرها من الأنشطة السياحية وعرضها في مكان واضح، وألا يتجاوز عدد الزوار السعة القصوى المحددة في الخطة التشغيلية المقدمة من قبل طالب التصريح، ووجود فريق فني مختص بأعمال الصيانة مثل الكهرباء والتكييف وخلافه لإصلاح الأعمال الطارئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى