عاجل

هل ينخرط “حلف شمال الأطلسي” في حرب أوكرانيا؟ – أخبار السعودية

لم يستبعد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة احتمالية حدوث حرب نووية وحذر من عواقب تلك النزاعات. وأشار إلى أنه قد تكون هناك تداعيات وخيارات خطيرة تؤدي إلى نتائج مدمرة، مشدداً على أن التسريح النووي ليس الحل الوحيد. وأكد على أهمية منع الانزلاق نحو صراع لا يمكن السيطرة عليه ودعا إلى التفاوض وعدم التصعيد. وأشار إلى أن السماح لكييف بشن هجمات على الأراضي الروسية يمكن أن يتسبب في تصاعد التوتر بين الجانبين وخروج الأمور عن السيطرة.

هل سيتورط حلف الناتو في حرب أوكرانيا؟ – آخر أخبار السعودية

لم يستبعد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، احتمالات الانجرار لحرب نووية. واعتبر في مقابلة نشرتها مجلة «نيوزويك» الأمريكية، أن الجيش الأمريكي بدأ يفكر في صراع نووي. وحذر من تداعيات ما وصفه بـ«النقاش الخطير» الدائر في واشنطن حول إمكانية منح الأوكرانيين الضوء الأخضر لضرب عمق الأراضي الروسية بصواريخ غربية بعيدة المدى.

وقال أناتولي الذي أعفاه الكرملين رسميا من منصبه(الخميس) بعد 7 سنوات من تمثيل بلاده لدى واشنطن: إن ملف أوكرانيا «يجر السياسيين الأمريكيين إلى هاوية يصعب عليهم الخروج منها».

واعتبر أنه لا توجد أي مؤشرات على أن الحلفاء ينوون إعادة النظر في موقفهم والجلوس إلى طاولة المفاوضات، كما لا توجد مؤشرات بشأن وقف تدفق الأسلحة الأمريكية إلى أوكرانيا.

ولفت إلى أن السماح لكييف باستهداف العمق الروسي يعد تجاهلا للتحذيرات الواضحة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قال إن إعطاء الضوء الأخضر لشن تلك الهجمات يعني تورطا مباشرا لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في الصراع الروسي-الأوكراني.

وأضاف أن وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» ذهبت إلى حد «دراسة نتائج استخدام الأسلحة النووية في القطاع الزراعي في أوروبا الشرقية، بما في ذلك روسيا»، وتضمن ذلك «طرح سيناريو يحاكي حربا نووية عالمية تؤدي فقط -كما يعتقد الأمريكيون- إلى تدمير الزراعة».

وذكر أن عمليات المحاكاة تلك سبق أن أجريت خلال سنوات الحرب الباردة، مؤكدا أن الأمريكيين «يعتقدون خطأ أن مثل هذه الكارثة ستؤثر فقط على أوروبا وروسيا، وهذا قصر نظر كبير».

وحذر الدبلوماسي الروسي من أن أمريكا لن تستطيع منع تداعيات ذلك من الوصول إليها عبر المحيط، وأكد أن «كارثة نووية عالمية ستؤثر على الجميع». وأفاد بأن المهمة الأكثر إلحاحا وموضوعية في هذه المرحلة هي منع العلاقات بين قوتين عظميين وعضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي (روسيا وأمريكا) من الانزلاق في صراع خارج عن السيطرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى