محليات

الفضلي يترأس الاجتماع الـ ١٨ لمجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير الثروة الحيوانية والسمكية

عقد مجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية اجتماعًا برئاسة معالي وزير البيئة والمياه والزراعة لمناقشة عدة قضايا، بينها تشكيل اللجان المنبثقة عن المجلس وتكليف الإدارة بعمل نماذج استرشادية لصغار المزارعين في مشروع استزراع أسماك السلمون المرقط وتوجيه الجهود بين الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة الزراعة في حوكمة اللقاحات. كما تمت مناقشة خطة التحسين الوراثي للضأن والماعز ومشروع التحسين المستمر للدواجن. واشاد المجلس بجهود التعاون مع مركز الأبحاث العالمي لتطوير اللقاحات وتوطينها، في سبيل تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في تطوير القطاع الحيواني والسمكي.

الفضلي يترأس الاجتماع الـ ١٨ لمجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير الثروة الحيوانية والسمكية

عقد مجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية اليوم، اجتماعه الثامن عشر، برئاسة معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة البرنامج المهندس عبدالرحمن الفضلي، وحضور أعضاء المجلس ممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وناقش الاجتماع توجيهات اجتماعه السابق وما تم بشأنها، ومنها تشكيل اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة، وتكليف الإدارة التنفيذية للبرنامج بعمل (10) نماذج استرشادية لصغار المزارعين لمشروع استزراع أسماك السلمون المرقط، ومواءمة الجهود بين الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة البيئة والمياه والزراعة فيما يخص حوكمة اللقاحات.
كما أحيط المجلس بما تم حول تكليف الإدارة التنفيذية للبرنامج بعمل حملات تسويقية لأسماك السلمون المرقط في الأسواق المحلية والعالمية، كما اطلع على توصيات لجانه الفرعية، ولوائح عملها، ومصفوفة صلاحية البرنامج، وسياسة التدريب في البرنامج، وتعيين المحاسب الخارجي للبرنامج.
واستعرض المجلس الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها خطة التحسين الوراثي للضأن والماعز بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية، ومشروع التحسين المستمر للدواجن الذي يهدف إلى مقارنة كفاءة الإنتاج والعوائد الاقتصادية لسلالات الدواجن ذات الأحجام المثالية والأحجام الصغيرة، إلى جانب ممكنات الاستثمار الحالية، ومشاريع الاستدامة المالية للبرنامج في تطوير اللقاحات وتوطين التقنيات المخبرية والتحسين الوراثي والخدمات الاستشارية والفنية لمختبر الجينوم.
وأشاد المجلس في ختام اجتماعه بجهود البرنامج في التعاون مع مركز الأبحاث العالمي (The Pirbright Institute) لتطوير اللقاحات وتوطينها.
يُذكر أن البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية يعمل بخطى حثيثة لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية بالمملكة لتحقيق استدامة الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى