محليات

قياس انبعاثات غازات الدفيئة: دراسة محطة التمريات تكشف عن البصمة الكربونية لـ “الغطاء النباتي”

أجرى المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر دراسة لقياس كمية انبعاثات الغازات الدفيئة في محطة التمريات. الدراسة تهدف لتحقيق الاستدامة البيئية وتحديد الأنشطة ذات التأثير الأكبر في زيادة الانبعاثات. تم تنفيذ التجربة على ١١ نوعًا نباتيًا لمعرفة مقدار امتصاصهم لثاني أكسيد الكربون خلال العام الأول من زراعتهم. تقرير الانبعاثات يسهل تسجيل المشروع في منصات الإفصاح عن الكربون العالمية ويعزز الغطاء النباتي مما يساهم في تقليل الانبعاثات وتحسين التغيرات المناخية.

قياس انبعاثات غازات الدفيئة: دراسة محطة التمريات تكشف عن البصمة الكربونية لـ “الغطاء النباتي”

لقياس كمية انبعاثات الغازات الدفيئة التي تسهم في تغير المناخ، أجرى المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر دراسة للبصمة الكربونية لمحطة التمريات للتجارب الحقلية وإنتاج البذور الرعوية.

وتهدف الدراسة إلى تسجيل وتوثيق النتائج كأساس لإجراء المقارنات المستقبلية، وتحقيق الاستدامة البيئية في الأعوام القادمة، وتحديد الأنشطة والعمليات ذات التأثير الأكبر في زيادة نسبة الانبعاثات، وإنشاء قاعدة بيانات يمكن استخدامها في برامج تعويض الكربون.

وأجريت التجربة على 11 نوعًا نباتيًّا؛ لمعرفة مقدار امتصاص كل نبات لثاني أكسيد الكربون خلال العام الأول من زراعته.

ويُعد تقرير الانبعاثات الكربونية خُطوة أولية نحو تسجيل المشروع في إحدى المنصات العالمية للإفصاح عن الكربون، كما أنه جزء من تقارير الاستدامة الخاصة ببرامج الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة “ESG”، إضافة إلى استخدام برنامجي “One Click LCA” و”OPENLCA” لمعرفة معامل التحويل للمواد الخام.

يذكر أن المركز يعمل على تعزيز الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، بما ينعكس بشكلٍ مباشر على زيادة المساحات الخضراء وتقليل الانبعاثات الكربونية، بما يقلل من تأثير التغيرات المناخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى