عاجل

المؤتمر العربي للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات يدعو إلى حشد الاعتمادات المالية الكافية لإدارة النظام الصحي

دعا المؤتمر العربي للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات، إلى العمل على حشد الاعتمادات المالية الكافية لإدارة النظام الصحي من مختلف مصادرها، واتباع أساليب مبتكرة للتمويل الصحي المستدام، وتلافي تأثير التضخم والانكماش المالي والاقتصادي على الدعم المالي الوطني لتعزيز النظم الصحية.
جاء ذلك في التوصيات الختامية التي أصدرها المؤتمر والذي عقدته المنظمة العربية للتنمية الإدارية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ووزارات الصحة بالدول العربية.
وأكد المشاركون في المؤتمر أهمية الإرادة السياسية في زيادة المخصصات المالية في الموازنات للإنفاق الصحي خاصة في مجال الرعاية الصحية الأولية، مع التحول التدريجي من موازنة الاعتمادات و البنود إلى موازنة البرامج والأداء.
وشددوا على أهمية توفير التغطية الصحية الشاملة، التي تضمن العدالة والكفاءة، وتعزيز الحماية الصحية ضمن المحددات الأساسية للتنمية الاجتماعية، وتمكين التأمين الصحي التعاوني الشامل لتحقيق الاستدامة المالية في القطاع الصحي.
وطالب المشاركون بإنشاء وتعزيز وحدة اقتصاديات الصحة في وزارات الصحة، وتأهيل الكفاءات الوطنية المتخصصة؛ لتكون مسؤولة عن التحليل المنتظم للحسابات الصحية الوطنية، وإجراء المسوحات المتعلقة بالاستفادة من الخدمات الصحية والمسوحات الوطنية بالنفقات الصحية وحساب التكاليف.
وأوصى المشاركون بضرورة تبني الآليات التي تحقق الرشادة في الإنفاق الصحي ولعل أهمها تطبيق نظام الشراء الموحد والاستفادة من التجارب العربية في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى