اختتام فعاليات مهرجان تسويق تمور الأحساء 2023
أسدلت أمانة محافظة الأحساء مساء أمس، الستار على مهرجان تسويق تمور الأحساء المُصنّعة “ويا التمر أحلى 2023” في نسخته الثامنة، والذي استمر لمدة 53 يوماً منذ انطلاقته في الـ 18 من يناير الماضي، بالتعاون مع عدد من الشركاء، وذلك في قلعة أمانة الأحساء التراثية.
وأشار أمين الأحساء المهندس عصام الملا، إلى أن المهرجان سجل مؤشر مبيعاته زيادةً بلغت 44% عن نسخة العام الماضي، بينما تجاوز زواره 1.8 مليون زائر من المملكة وخارجها، مؤكداً تحقيق الأهداف التصاعدية للمهرجان من حيث الجودة والابتكارية التسويقية لتمور الأحساء وانتشار جغرافيتها على مستوى المملكة ودول الخليج، وذلك برعاية ودعم سمو أمير المنطقة الشرقية، ومتابعة وتوجيهات سمو محافظ الأحساء، بهدف تحويل التمور من منتج زراعي إلى منتج اقتصادي واستثماري وسياحي، إضافةً إلى التنوع في البرامج والفعاليات المصاحبة له بما يدعم المجالات الاقتصادية والتسويقية ويُثري القطاع السياحي بالمحافظة، نظير ما تحمله من ملفات عالمية وإقليمية، بعد تسجيلها ضمن المدن المبدعة الأعضاء في منظمة اليونسكو عبر مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية 2015، وتسجيل واحة الأحساء كموقع تراث عالمي 2018 .
واحتفى المهرجان في يومه الأخير، على هامش فعالياته بيوم العَلم السعودي من خلال مسيرة احتفالية، مع تقديم ألوان من فلكلورات العرضة السعودية، إذ تحولت الشاشات التفاعلية إلى لوحة فنية تزينت بالعَلم السعودي، حيث حرص الجميع على حمل الأعلام والتفاعل مع الأهازيج الوطنية التي قُدمت على خشبة المسرح، والتفاعل مع ركن ” يوم العَلم السعودي” الذي أقيم بمعرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين.
يذكر أن المهرجان شهد مشاركة أكثر من 40 حرفة يدوية عُرفت بها الأحساء، وإقامة فعاليات متعددة تحاكي مجالات الاهتمام بالنخلة والتمور بأساليب تشويقية وتوعوية وتربوية هادفة، والتفاعل مع المناسبات الوطنية والأحداث العالمية، إضافةً إلى تقديم فلكلورات الفنون الشعبية، وتخصيص نقاط لعربات الطعام “الفود ترك”، وتأمين مواقف للمركبات تستوعب أكثر من 8 آلاف مركبة في عدد من المواقع المحيطة بمقر المهرجان.