محليات

“بصمة التطوعي” .. مبادرات نوعية لتمكين المجتمع التطوعي بجازان

شرع فريق بصمة التطوعي التابع لجمعية ” معين ” التطوعية لخدمة المجتمع بمنطقة جازان في تنفيذ برنامج “لن ننساكم” في عامه الرابع مع حلول شهر رمضان المبارك ، الذي يستهدف تقديم أكثر من 3000 وجبة إفطار صائم للأسر المستفيدة خلال الشهر الكريم ، وذلك ضمن عدد من المشروعات الرمضانية تعزيزًا لدور الفريق في خدمة الفرد والمجتمع وتحقيق المشاركة المجتمعية ونشر ثقافة التطوع .
ويُعد برنامج “لن ننساكم” الساعي لتوزيع وجبات إفطار الصائمين في رمضان للأسر المستفيدة والجاليات أحد البرامج المميزة للفريق ، حيث تم خلال السنوات الثلاث الماضية توزيع 4600 وجبة للمستفيدين وبمعدل 130 ساعة تطوعية .
وانطلق فريق بصمة التطوعي ؛ منذ العام 2011م ، سعيًا لنشر ثقافة العمل التطوعي وتمكين المجتمع من العمل التطوعي وتقديم مشاريع تطوعية ذات أثر تنموي ومن ثمّ تطوير العمل وفقًا لرؤية المملكة 2030م .
وشارك 336 متطوعًا ومتطوعة في تنفيذ برامج تطوعية موسمية ومبادرات اجتماعية وتوعوية ، حيث تنوعت تلك البرامج لتشمل خلال السنوات العشرة الماضية ” مبادرة بيوت الله أجمل ” التي سعت لإشراك المجتمع في العناية بالمساجد وصيانتها مستهدفة أكثر من 200 مسجدٍ وجامع بمجموع ساعات تطوعية بلغ 400 ساعة ، وذلك بالشراكة مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بجازان .
كما تضمنت البرامج التطوعية مبادرة “رحماء بينهم” ، التي تعنى بحفظ فائض الطعام في المناسبات المختلفة ، حيث يقوم فريق العمل الميداني بفرز الفائض وإعادة ترتيبه و توزيعه على الأسر المستفيدة وفقًا للاشتراطات الصحية ، حيث جرى تنفيذه في أكثر من 40 قرية في محافظة ضمد ومركز الشقيري ، وذلك بالشراكة مـع بلدية محافظة ضمد ، وتم توزيع نحو 10,000 وجبة استفادت منها 8,000 أسرة .
وعزز فريق بصمة التطوعي شراكته مع جمعية البر الخيرية بضمد لتنفيذ مشروع السلال الرمضانية حيث شمل توزيع 6000 سلة لنحو 50,000 مستفيد ، وكذلك مبادرة “صحتك مسؤوليتك” الهادفة لنشر التوعية بالوقاية الصحية تجاه عدد من الأمراض المزمنة بالشراكة مع مركز الرعاية الصحية الأولية بمركز الشقيري ، وكذلك التوعية بسرطان الثدي وحملات التبرع بالدم .
ويسهم الفريق في خدمة ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام بالشراكة والتعاون مع جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة ، فضلًا عن مبادرة بصمة في “حب الوطن” التي تمثل مبادرة سنوية للاحتفاء باليوم الوطني السعودي ، وكذلك مبادرة “الشقيري أجمل” السنوية الهادفة لتعزيز الوعي تجاه المحافظة على البيئة والممتلكات العامة من خلال عمل ميداني موسع استفاد منه نحو 30,000 مستفيد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى