منوعات

اكتشاف عملات رومانية قديمة منذ أكثر من 2000 عام، مخبأة في إناء من الفخار. يعتقد العلماء أن العملات كانت مدخرات جندي مخفية

اكتشف علماء الآثار في إيطاليا كنزًا من العملات الرومانية القديمة، تم دفنها في إناء من الفخار في غابة في توسكانا. وتبلغ قيمة العملات، التي تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد، عشرات آلاف الدولارات في الوقت الحالي. ويظن العلماء أن صاحب هذه العملات كان جنديًا رومانيًا، دفن مدخراته لحمايتها خلال حرب أهلية دامية.

وقالت لوريلا ألديريغي، عالمة الآثار المسؤولة عن المقاطعات بيزا وليفورنو، إن العملات تم اكتشافها من قبل أحد أعضاء مجموعة أثرية في منطقة غابية تم تطهيرها شمال شرق ليفورنو في نوفمبر 2021. وأضافت أنه تم قياس وزن وتوثيق العملات، التي تبلغ 175 عملة فضية رومانية من فئة ديناري، لأكثر من عام.

وأشارت إلى أنه من المستحيل معرفة من دفن هذه العملات بالضبط، لكن من المحتمل أن يكون صاحبها جندي سابق خدم خلال حرب روما الأهلية بين عامي 91 و88 قبل الميلاد وخلال حرب أهلية أخرى بين سولا والماريان بين عامي 83 و82 قبل الميلاد.

وقالت إن صاحب هذه المدخرات دفنها في إناء من الفخار، كان يستخدم كصندوق للأموال. وأضافت أن أقدم عملة في هذه المجموعة تعود إلى عام 157 أو 156 قبل الميلاد، بينما أحدثها تعود إلى عام 83 أو 82 قبل الميلاد. وأشارت إلى أن هذه المجموعة من العملات كانت تساوي راتب جندي لحوالي عام ونصف في ذلك الوقت.

وستُعرض هذه العملات في معرض في متحف التاريخ الطبيعي للبحر المتوسط في ليفورنو من 5 مايو إلى 2 يوليو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى