تسلا ترفع أسعار سياراتها في الأسواق الرئيسية بعد سلسلة من التخفيضات
أعلنت شركة تسلا عن رفع أسعار سياراتها الكهربائية في أسواقها الأهم، بما في ذلك الصين والولايات المتحدة، ملغية بذلك سلسلة من التخفيضات الأخيرة التي دفعت هامش ربح الشركة إلى أدنى مستوى منذ عام 2020 وأشعلت حرب أسعار.
وقالت الشركة إنها رفعت أسعار طرازيها الأكثر مبيعًا، Model Y وModel 3، بمقدار 250 دولارًا في الولايات المتحدة، و2000 يوان (289 دولارًا) في الصين، و222 دولارًا كنديًا (222 دولارًا أمريكيًا) في كندا، و269 دولارًا في اليابان، وفقًا لموقع الشركة على الإنترنت.
وكانت هذه هي المرة الأولى منذ يناير/كانون الثاني التي ترفع فيها تسلا سعر سيارتها الأرخص، Model 3، في الولايات المتحدة. ولا تزال نسخة الدخول من Model 3 أرخص بنحو 14% في الولايات المتحدة مما كانت عليه في بداية العام. ولا تزال نسخة طويلة المدى من Model Y أرخص بنحو 24% في أكبر سوق للشركة.
وجاء رفع الأسعار بعد أن قال المدير التنفيذي للشركة إيلون ماسك في شهر أبريل/نيسان إن تسلا ستضع نمو المبيعات قبل الهوامش وستبحث عن تحقيق ربح لاحقًا على إطلاق برنامجها للقيادة الذاتية لأسطول أكبر من السيارات.
ومنذ يناير/كانون الثاني، انتقلت تسلا إلى نموذج تسعير حقيقي يشبه شركات الطيران أو خدمات التوصيل، بدلاً من الأسعار الثابتة لنموذج صناعة السيارات التقليدي. وقال ماسك إن الشركة مستعدة للتضحية بالهامش من أجل حجم المبيعات، لكنها تسعى أيضًا إلى رفع الأسعار حيث يمكنها ذلك، لمطابقة التسليمات مع الإنتاج.