محليات

دائرة الأهلة في المحكمة العليا السعودية: الثلاثاء غرة محرم وبداية عام هجري 1445

قررت دائرة الأهلة في المحكمة العليا السعودية تحديد مواعيد مهمة في التقويم الهجري. حسب بيان صادر عن المحكمة، فقد تم تأكيد أن يوم الثلاثاء 30 / 12 / 1444 هـ – الموافق 18 / 7 / 2023 م – سيكون المكمل لشهر ذي الحجة لعام 1444هـ، حيث سيكون ثلاثين يوماً.

كما جاء في البيان أن يوم الأربعاء 1 / 1 / 1445هـ – الموافق 19 / 7 / 2023 م – هو غرة شهر محرم وبداية العام الهجري الجديد 1445هـ.

وجاء هذا القرار بناءً على تقارير المحاكم والمراصد الفلكية التي أكدت عدم اكتمال البينة لرؤية هلال شهر محرم لعام 1445هـ في مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة لعام 1444هـ.

وتأتي هذه التحديدات في سياق الالتزام بالمنهج الشرعي الذي يعتمد على رؤية الهلال لتحديد بداية الشهور الهجرية. وتعد هذه المناسبات من أهم الفعاليات الدينية التي يتابعها المسلمون حول العالم، حيث تعكس التقويم الهجري الأهمية الكبيرة التي يُولى لها في الحياة الإسلامية.

وتعمل المحكمة العليا والدوائر القضائية المختصة بدقة على رصد حركة الأجرام السماوية وتحديد الأوقات الشرعية للأحداث الدينية والثقافية والاجتماعية. يأتي هذا الإعلان بمثابة دعوة للمسلمين للاحتفال ببداية العام الهجري الجديد بالتأمل والعبادة والتوجه بالدعاء إلى الله عز وجل بالخير والبركة للأمة الإسلامية وللعالم بأسره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى