الإقتصاد - مال و أعمال

أرامكو السعودية تستحوذ على 10% من رونغشنغ للبتروكيميائيات بـ 3.4 مليارات دولار

أكملت شركة أرامكو السعودية، الشركة العملاقة في مجال الطاقة والكيميائيات، اليوم صفقة بقيمة 3.4 مليارات دولار أمريكي للاستحواذ على حصة 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات، وهي صفقة استراتيجية من شأنها توسيع وجود أرامكو في سوق التكرير والكيميائيات الصينية.

تم التوقيع على هذه الصفقة في مارس 2023 وتضمنت توريد 480 ألف برميل يوميًا من النفط الخام العربي لشركة جيجيانغ للنفط والبتروكيميائيات، التابعة لرونغشنغ، وهي أكبر مجمع تكرير وكيميائيات في الصين.

يأتي هذا الاستحواذ ضمن استراتيجية أرامكو السعودية لتعزيز تحويل السوائل إلى كيميائيات وتوسيع نطاق وجودها العالمي. ويُعد جزءًا هامًا من استراتيجية نموها طويلة الأجل، ويسهم في تعزيز دورها كمورد موثوق للنفط الخام وتوطين حضورها في أسواق النفط الحيوية.

من جهته، أشار رئيس مجلس إدارة رونغشنغ، لي شويرونغ، إلى أن هذه الصفقة تمثل دخولًا لعصر جديد لشركة رونغشنغ وأرامكو السعودية، وتعكس الخطوة المهمة في الاستراتيجية المستقبلية لشركة رونغشنغ على المستوى الدولي.

تجدر الإشارة إلى أن شركة رونغشنغ تمتلك حصة 51% في شركة جيجيانغ، وتدير المجمع الذي يتم معالجة 800 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، وتنتج 4.2 ملايين طن متري من الإيثيلين سنويًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى