أخبار العالم

الحكومة الأمريكية تعلن توقف بعض برامج المساعدات الخارجية للنيجر

واشنطن، الولايات المتحدة – أعلنت الحكومة الأمريكية عن توقف بعض برامج المساعدات الخارجية التي تستفيد منها حكومة النيجر، في خطوة أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن. وأكد بلينكن أن الحكومة الأمريكية ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية والغذائية للنيجر.

تأتي هذه الخطوة بعد فشل الوساطة في إنهاء الأزمة التي تشهدها النيجر والتي تهدد الأمن الإقليمي وتجذب قوى عالمية. وكشفت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) أن مسؤولي الدفاع فيها وضعوا خطة عسكرية في حال عدم تمكنهم من إسقاط الانقلاب في النيجر بحلول يوم الأحد.

يُذكر أن النيجر شهد انقلابًا في الأسبوع الماضي، وهو الانقلاب السابع في غرب ووسط أفريقيا منذ عام 2020. ومنحت إيكواس قادة الانقلاب حتى يوم الأحد للتنحي وإعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم إلى السلطة.

فيما طلب الرئيس النيجيري بولا تينوبو من حكومته الاستعداد لخيارات تشمل نشر جنود، وأعلنت السنغال أنها سترسل قوات لدعم الجهود لاستعادة الاستقرار في النيجر.

وفي هذا السياق، أكد وزير الدفاع التشادي أن بلاده لن تتدخل في الانقلاب الذي تشهده جارتها النيجر، بينما ندد المجلس العسكري بالتدخل الخارجي وأكد أنه سيقاوم أي اعتداء يمس بالسيادة الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى