أخبار العالم

أوكرانيا ترفض تنازل أراضيها لروسيا مقابل عضوية في الناتو: فكرة سخيفة

استنكار واضح: مسؤول أوكراني يعلق على اقتراح تنازل الأراضي لروسيا

قوبلت فكرة تنازل أوكرانيا عن جزء من أراضيها لصالح روسيا، مقابل الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، برفض واضح وصريح من جانب الحكومة الأوكرانية، حيث وصفتها بأنها فكرة “سخيفة”.

أفصح ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني، عن تصريحاته على منصة تواصل إكس، حيث عبر عن رفض بلاده لتلك الفكرة، مشيرًا إلى أن التنازل عن أراضٍ مقابل العضوية في الناتو يُعني تخليها عن مبادئ الديمقراطية وتشجيع الجرائم الدولية والسماح بالتمسك بالنظام الروسي. وأشار إلى أنه سيؤدي إلى تدمير القوانين الدولية ونقل أثر النزاع إلى الأجيال القادمة.

وأضاف بودولياك أن أي خيار آخر غير تحقيق “هزيمة ساحقة” للرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعطي فرصة لروسيا للمطالبة بمزيد من القرارات الملائمة لها.

يأتي ذلك في سياق رد فعل على اقتراح كبير موظفي الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ستيان ينسن، الذي اقترح أن تنازل أوكرانيا عن جزء من أراضيها لروسيا مقابل عضويتها في الناتو، بهدف إنهاء الحرب.

على الجانب الآخر، شدد ينسن على أن هذا المقترح ليس سوى واحدة من الحلول الممكنة، وأنه يجب ترك القرار لأوكرانيا لتحديد موقفها وشروطها في المفاوضات.

وأكد ينسن أن النقاشات بشأن وضع أوكرانيا بعد الحرب جارية بالفعل، وأن بعض الدول تطرح فعليًا مسألة تنازل أوكرانيا عن أجزاء من أراضيها لصالح روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى