عاجل

وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيره الأمريكي قضايا إقليمية واجتماع أوكرانيا

أفادت وزارة الخارجية السعودية يوم الجمعة أن الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية تلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن. خلال المحادثة، ناقش الوزيران مجموعة من القضايا الإقليمية المهمة.

وأفادت الوزارة في بيان أن الوزيرين تناولا الاجتماع الذي استضافته المملكة مؤخرًا، والذي يأتي ضمن جهود دبلوماسية لإيجاد حلاً سلميًا للأزمة الروسية في أوكرانيا.

وجرى خلال المحادثة مناقشة تطورات الأوضاع في السودان، حيث تم التأكيد على أهمية وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة وتحقيق الاستقرار والأمن للسودان وشعبه.

في سياق آخر، تم تنظيم مباحثات دولية بمدينة جدة بحضور ممثلين عن نحو 40 دولة من بينها الولايات المتحدة والصين وألمانيا والهند، بهدف تسوية الأوضاع الدولية. وقد تم إقامة هذه المباحثات في غياب روسيا. تأتي هذه المبادرة في إطار جهود المملكة للعب دور دبلوماسي فاعل على الساحة الدولية.

قبل هذه المباحثات، أعلنت كييف رضاها عن القمة وأكدت أنها كانت رغبة مشتركة بين الأطراف المشاركة دون دعوة روسيا.

في سياق متصل، صرح رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية، أندريه يرماك، أن القمة أثمرت عن نتائج إيجابية، وأعرب عن ارتياحه للقرارات المتخذة. وأشار إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماعات مستقبلية بهدف توسيع التحالف الدولي المشارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى