تقنية

رحيل جون وارنوك: مؤسس أدوبي وعملاق التكنولوجيا يفارق الحياة عن عمر يناهز 82 عامًا

أعلنت شركة أدوبي للبرمجيات يوم الأحد عن وفاة جون وارنوك، أحد مؤسسي الشركة، عن عمر ناهز 82 عامًا. جاء هذا الإعلان ليترك بصمة حزينة في مجتمع التكنولوجيا العالمي.

قبل أكثر من أربعين عامًا، قام وارنوك بتأسيس شركة أدوبي مع الراحل تشارلز غيشكي في عام 1982. ومنذ ذلك الحين، حوّل هذان الرجلان الشركة إلى قوة برمجية لا يمكن تجاوزها، حيث أصبحت محطًا رئيسيًا للإنترنت.

صرح شانتانو ناراين، الرئيس التنفيذي الحالي لأدوبي، في رسالة مؤثرة للموظفين، بأن رحيل وارنوك يوم حزين لمجتمع الشركة وصناعة التكنولوجيا بأسرها. وأكد أن ابتكارات وارنوك غيرت العالم وألهمت الجميع على مر العقود.

تركيز وارنوك على تطوير لغة البرمجة “بوست سكريبت” قاد إلى ثورة في مجال النشر المكتبي، وساهم في إعادة تعريف كيفية التفاعل مع التكنولوجيا والمحتوى الرقمي. كان له دور كبير في تحقيق تقدم كبير في مجال تصميم الجرافيك والإبداع.

توجّهت الشركة بالشكر لوارنوك على رؤيته وشغفه، اللذين سمحا لها بتقديم مجموعة من التطبيقات المبتكرة مثل “إيلوستريتور” وتنسيق الملفات “بي دي أف” و”فوتوشوب” و”بريميير برو” و”أكروبات”. تلك الأدوات فتحت الأبواب أمام ملايين الأشخاص للتعبير الإبداعي.

تولى وارنوك منصب الرئيس التنفيذي لأدوبي حتى عام 2000، واستمر بالتأثير كرئيس لمجلس الإدارة حتى عام 2017. حصل على العديد من الجوائز التقديرية، منها الميدالية الوطنية للتكنولوجيا والابتكار من الرئيس باراك أوباما عام 2009، وجائزة ماركوني لإسهاماته في مجال علوم المعلومات والاتصالات.

عاش وارنوك حياة مليئة بالإنجازات، حيث نال العديد من الدرجات العلمية من جامعة يوتا، مثل الدكتوراه في الهندسة الكهربائية لعلوم الكمبيوتر والماجستير في الرياضيات والفلسفة.

في قصة تعكس قوة الإرادة والتحول، عمل وارنوك في متجر للإطارات في منتصف ستينيات القرن الماضي، بينما كان توقعاته مختلفة تمامًا. كان مستشارًا في مدرسته الثانوية أبلغه بأنه ليس لديه مستقبل كمهندس ناجح، ولكنه تحدى تلك التوقعات وأثبت أنه يملك إمكانيات كبيرة.

وعبر وارنوك عن هذا التحول بقوله: “كان لدي مدرس رائع في المدرسة الثانوية، وقام بتغيير مسار حياتي تمامًا. جعلني أحب الرياضيات، وهذا ما جعل الفرق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى