محليات

استراتيجية جديدة لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية تستنهض التحول الوطني والابتكار

أعلن البروفيسور توني تشان، رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست”، عن إطلاق استراتيجية جديدة تعزز من دور الجامعة في تحقيق التحول الوطني وتعزيز الابتكار. وقدم تهانيه لسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس أمناء الجامعة، بمناسبة إطلاق الاستراتيجية الجديدة.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” تطلق استراتيجيتها الجديدة لتعزيز التميز والابتكار العلمي – الاستراتيجية تركز على تحقيق الأهداف الوطنية وتعزيز البحث والابتكار والتعاون الدولي

في حوار خاص مع “اليوم”، أشاد تشان بدعم سمو ولي العهد ومشورته القيمة، مشيرًا إلى أهمية الاستراتيجية الجديدة كنقطة انطلاق لفصل جديد في مسيرة “كاوست”. وأكد أنها تجسد إرث الجامعة ومكانتها الأكاديمية العالمية.

الاستراتيجية الجديدة تأتي بمثابة ردود أفعال متوازنة على تحديات العصر وأولويات المملكة 2030. وأكد “تشان” على توافق محاور البحث الاستراتيجية الحالية مع الأولويات الوطنية الجديدة المعلنة من قبل سمو ولي العهد.

موضوع الاستراتيجية يتعلق بتوسيع نطاق تأثير الجامعة على الصعيدين الوطني والدولي. وأضاف: “المحاور البحثية الحالية في الجامعة تشمل الطاقة، والبيئة، والماء، والغذاء، والصحة، والتحول الرقمي، وهي متماشية مع الأولويات الوطنية”.

من جهة أخرى، أشار “تشان” إلى خطط لهيكلة منظومة البحث الداخلية وتعزيز آليات تمويل الأبحاث. وأعلن عن إنشاء معهد التحول الوطني لتسهيل الابتكار وتسويق الأبحاث، إضافة إلى تأسيس صندوق للابتكار في التقنية العميقة بتمويل يقدر بـ 750 مليون ريال سعودي.

وختم بأن “كاوست” تعكف على تعزيز وتطوير شراكاتها المحلية والعالمية، بهدف تحويل الجامعة إلى مؤسسة مرونة وكفاءة، مسهمة رئيسية في رؤية المملكة 2030 وأهدافها الوطنية للبحث والابتكار والتطوير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى