تقنية

رئيس وزراء كندا بغضب : أولويات الأرباح في فيسبوك تهدد إطلاع الكنديين على حرائق الغابات

أثار رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ضجة عارمة بانتقاده اللاذع لشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، بسبب قرارها حجب الأخبار المحلية الهامة المتعلقة بحالة حرائق الغابات في البلاد.

في مؤتمر صحفي عقده يوم الاثنين، أشار ترودو إلى أن الشركة تضع أرباحها قبل تأمين معلومات حيوية للمواطنين الكنديين، وقال: “من غير المقبول أن يضع فيسبوك مصالحها المادية أعلى من توفير المعلومات المحدثة للجمهور والمؤسسات الإخبارية المحلية”.

وأضاف: “في ظل الظروف الراهنة وخاصة في حالات الطوارئ، تكتسب المعلومات أهمية استثنائية، ومع ذلك يفضل فيسبوك تحقيق أرباحها على آمان الناس”.

وأشار ترودو إلى ضرورة دعم الصحفيين المحليين وضمان حصولهم على تعويضات مناسبة مقابل إبقاء المواطنين على اطلاع بالأحداث المهمة كحرائق الغابات، في حين تعمد فيسبوك إلى حجب الأخبار على منصتها.

في سياق متصل، بدأت شركة “ميتا”، الشركة الأم لفيسبوك، بتعطيل روابط الأخبار والمحتوى المنشور من قبل وسائل الإعلام والمؤسسات الإخبارية المحلية والدولية في أغسطس. جاء ذلك استجابة لقانون جديد يجبر عمالقة التكنولوجيا على دفع تعويضات للوسائل الإخبارية لنشر محتواها على المنصات.

من المقرر أن يدخل هذا القانون حيز التنفيذ في كندا في ديسمبر المقبل، ما يعكس تغييرًا في علاقة منصات التواصل الاجتماعي مع محتوى الأخبار والصحافة.

هذا وتواجه مقاطعة كولومبيا البريطانية بكندا حالة طوارئ بسبب حرائق الغابات التي تجتاح المنطقة منذ الجمعة الماضي، حيث ألحقت أضرارًا جسيمة بالمساكن والبنية التحتية. قد أفاد رئيس وزراء المقاطعة ديفيد إيبي يوم الاثنين بأن الحريق أتى على ما لا يقل عن 50 مسكنًا في منطقة كيلونا، وذلك بالرغم من جهود الإطفاء المتواصلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى