صحة و جمال

النساء الحوامل مؤهلات لتلقي لقاح “فايزر” المضاد للفيروس المخلوي التنفسي

صادقت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية على منح اللقاح المضاد للفيروس المخلوي التنفسي الخاص بشركة “فايزر” للنساء الحوامل، بهدف حماية جنينهن خلال الأشهر الأخيرة من الحمل. هذه الخطوة تأتي تأكيدًا على سلامة اللقاح وفاعليته في منع الإصابة بالعدوى الفيروسية.

أكدت الشركة أن هذه الموافقة تسمح بإعطاء اللقاح للنساء بين الأسبوعين 32 و36 من الحمل، بهدف منع الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي السفلي لدى الأطفال حديثي الولادة والأعراض المرضية الحادة حتى عمر 6 أشهر.

وكانت لجنة من خبراء الأغذية والعقاقير قد أيدت سلامة وفاعلية اللقاح للنساء الحوامل في الأشهر الثاني والثالث من الحمل، وذلك في شهر مايو.

وعلى الرغم من ذلك، لم يعلق ممثل عن الشركة على الأسباب التي دفعت إدارة الأغذية والعقاقير لتقليص فترة تلقي الجرعة. لكنه أعرب عن ثقته في تأثير اللقاح الإيجابي على الصحة العامة ومعدلات الإصابة بالفيروس.

فيما يتعلق بالفيروس المخلوي التنفسي، فإنه فيروس شائع يتسبب عادة في أعراض مشابهة لنزلات البرد، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى أعراض مرضية شديدة تتطلب الرعاية الطبية. والرضع يعدون الأكثر عرضة للإصابة بأعراضه الحادة.

اللقاح، المسمى تجاريًا “أبريزفو”، كان قد حصل على الموافقة لاستخدامه لمن هم في سن 60 عامًا أو أكبر لمنع الإصابة بالفيروس. إلا أن هذا القرار الجديد يعتبر أهم تطور حيث يمكن للأمهات تلقي اللقاح لحماية أنفسهن وأطفالهن من هذا الفيروس. من المتوقع أن تصدر الموافقة النهائية من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها قريبًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى