أخبار العالم

اتصال هاتفي بين ماكرون والسوداني يؤكد دعم فرنسا للعراق في مواجهة داعش

أفاد بيان من مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن تواصلًا هاتفيًا جرى بينه وبين رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يوم الثلاثاء. وأكد ماكرون خلال المكالمة تأييد فرنسا المستمر لجهود محاربة تنظيم داعش.

وناقش الجانبان الاستعدادات للدورة الثالثة لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة المقرر عقده في 30 نوفمبر في بغداد. كما أعربا عن آمالهما في نشوء مشاريع جديدة في مجالات متنوعة مثل الطاقة والبيئة وإدارة المياه والنقل.

تناول البيان أيضًا تنفيذ اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين فرنسا والعراق التي تم التوقيع عليها في يناير 2023 خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى فرنسا، وتطرق إلى آفاقها المستقبلية.

جدد الرئيس الفرنسي لرئيس الوزراء العراقي دعم فرنسا وتمسكها بسيادة العراق وأمنه وتعدديته، وتحدث عن نموذج الدولة الفيدرالية المؤسس في الدستور العراقي.

جاءت هذه المحادثات على خلفية مقتل ثلاثة جنود فرنسيين خلال عمليات في العراق. وقال مصدران أمنيان عراقيان إن جنديًا فرنسيًا قتل في اشتباك استمر أربع ساعات عندما داهمت قوات فرنسية وعراقية مخبأً لتنظيم داعش.

وتابع المصدران أن ثلاثة جنود فرنسيين وخمسة جنود عراقيين أصيبوا في هذا الاشتباك، والذي وقع في منطقة ريفية بمحافظة صلاح الدين شمال العراق. وأكدت الرئاسة الفرنسية مقتل الجندي الذي كان ينتمي لوحدة قوات فرنسية خاصة.

وتوجد توترات واشتباكات بين القوات الفرنسية والعراقية وعناصر تنظيم داعش في العراق. وتواصل فرنسا دعم العراق في مكافحة هذا التنظيم المتطرف الذي انتهج استراتيجية حرب العصابات.

رغم إعلان العراق انتصاره النهائي على داعش في عام 2017، إلا أن التنظيم ما زال يشن هجمات منفصلة وعمليات اغتيال وتفجيرات في بعض مناطق العراق، وفقًا لوكالة رويترز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى