الإقتصاد - مال و أعمال

أسعار النفط تواصل الارتفاع مع تراجع مخزونات الخام ومخاوف من إعصار إداليا

أظهرت أسعار النفط استمرار مسار الارتفاع، حيث سُجلت مكاسب متتالية للجلسة الخامسة على التوالي، وذلك بعد نتائج بيانات الصناعة التي أظهرت انخفاضًا كبيرًا في مخزونات الخام في الولايات المتحدة الأمريكية. وجاء ذلك في سياق مخاوف من تداعيات إعصار إداليا على إمدادات النفط، مما ساهم في استمرار تحقيق الأسعار لمكاسبها.

شهدت العقود الآجلة لخام برنت المرتبطة بتسليم شهر أكتوبر ارتفاعًا بلغ 38 سنتًا، أي ما يعادل نسبة 0.42%، لتصل إلى 85.85 دولار للبرميل. ويأتي ذلك في ظل اقتراب انتهاء صلاحية عقد أكتوبر خلال يوم الخميس، فيما شهد العقد نوفمبر 2023 ارتفاعًا بنحو 17 سنتًا ليصل إلى 85.08 دولار للبرميل.

وعلى صعيد آخر، سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ارتفاعًا بلغ 42 سنتًا، أو ما نسبته 0.52%، لتصل إلى 81.58 دولار للبرميل.

ويأتي هذا الارتفاع في أسعار النفط بالتزامن مع تراجع قيمة الدولار بعد تباين توقعات رفع أسعار الفائدة بسبب بيانات الوظائف الضعيفة. وتجعل تلك الظروف ضعف الدولار يُفضل الاستثمار في النفط لأن النفط المسعر بالدولار يُصبح أقل تكلفة للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى، ما يعزز الطلب على النفط.

من جهة أخرى، أشارت مصادر السوق إلى أن مخزونات النفط الخام قد تراجعت بنحو 11.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 25 أغسطس 2023، وجاءت هذه الأرقام وفقًا لمعهد البترول الأمريكي.

في الوقت نفسه، سجلت المخاوف المحيطة بإعصار إداليا، الذي يضرب مناطق إنتاج النفط والغاز الطبيعي في خليج المكسيك، تدفق استثمارات المتداولين نحو العقود الآجلة. ويشكل خليج المكسيك حوالي 15% من إجمالي إنتاج النفط الأمريكي، وحوالي 5% من إنتاج الغاز الطبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى