أخبار العالم

تقرير عالمي يكشف عن حصيلة هجمات الذخائر العنقودية في 2022 ويدعو إلى التحرك العالمي

في تقرير جديد يصدر عن “الائتلاف الدولي ضد الذخائر العنقودية”، تم الكشف عن تفاصيل صادمة حول حصيلة هجمات الذخائر العنقودية في عام 2022، حيث تم توثيق مقتل وإصابة ما لا يقل عن 987 شخصاً في هذه الهجمات.

وأوضح التقرير الصادر عن المؤسسة الدولية أنه تم تسجيل 890 ضحية في أوكرانيا فقط، مما يشير إلى تفاقم الأوضاع في هذا البلد. وأظهر التقرير أن 95% من الضحايا كانوا مدنيين، مما يجعل هذه الهجمات تسبب أثرًا كبيرًا على الأبرياء.

التقرير أشار أيضًا إلى أن هذه الحصيلة الصادمة تأتي بعد عام من عدم تسجيل أي خسائر جديدة ناجمة عن الهجمات بالذخائر العنقودية في عام 2021. ولكنه أكد أنه تم تحديد عدد لا يقل عن 149 ضحية نتيجة مخلفات هذه الهجمات السابقة، حيث تشمل الذخائر الصغيرة غير المنفجرة التي تُسبب أضرارًا في مرحلة ما بعد الاصطدام الأول.

وبالإضافة إلى الأحداث في أوكرانيا، أظهر التقرير استخدام دول أخرى للذخائر العنقودية أيضًا، مثل روسيا وأوكرانيا وميانمار وسوريا. وأكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أهمية الالتزام بحظر استخدام هذه الأسلحة وضرورة انضمام جميع الدول للاتفاقيات الدولية المعنية.

وبحسب التقرير، شكل الأطفال 71% من إجمالي ضحايا مخلفات الذخائر العنقودية التي سُجلت في عدة دول. وقد وقعت 185 ضحية على الأقل في عام 2022 نتيجة مخلفات الذخائر العنقودية في مناطق مثل أذربيجان والعراق ولاوس ولبنان وسوريا وأوكرانيا واليمن.

أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” ضرورة التحرك العالمي للتخلص من هذه الأسلحة، وأوضحت أن 112 دولة صادقت على اتفاقية الذخائر العنقودية لعام 2008، ووقعت 12 دولة أخرى عليها. تُعَدّ نيجيريا وجنوب السودان من أحدث الدول التي صادقت على الاتفاقية.

بالإضافة إلى ذلك، تتابع المنظمة جهود الدول للقضاء على الذخائر العنقودية وسط الالتزامات الدولية. ويأتي تقرير مرصد الذخائر العنقودية لعام 2023 لتسليط الضوء على الجهود المبذولة للحد من استخدام هذه الأسلحة في العالم، وذلك استعدادًا للاجتماع السنوي لاتفاقية الذخائر العنقودية في الأمم المتحدة بجنيف خلال شهر سبتمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى