الإقتصاد - مال و أعمال

زيادة الطلب تزيد أسعار الأضاحي بنسبة 10%

سجلت أسعار الأضاحي ارتفاعًا يتراوح بين 5 إلى 10% بمناسبة عيد الأضحى المبارك. ارتفع الطلب على الأضاحي المحلية والمستوردة وأسعار الأعلاف بسبب دخول موسم الحج. الأضاحي متوفرة بكميات زائدة، ولكن ارتفعت الأسعار بنسبة 10%. تتراوح أسعار الأضاحي الحري من 1200 إلى 2000 ريال والنعيمي من 1400 إلى 1800 ريال والسواكني بين 1000 إلى 1400 ريال. تم الاستعداد لموسم الحج وعيد الأضحى في محافظة جدة لضمان راحة وسلامة الضيوف. تكثيف مراقبة المطابخ المرخصة ومراقبة نقاط بيع المواشي لضمان جودة وسلامة اللحوم.

الطلب المتزايد يؤدي إلى زيادة أسعار الأضاحي بنسبة 10%

سجلت أسعار الاضاحي ارتفاعًا يتراوح بين 5 إلى 10% بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك، وكشف متعاملون لـ»المدينة» عن ارتفاع الطلب على الإنتاج المحلي من الحري والنعيمي ثم السواكني المستورد، وأرجع تجار مواشٍ ارتفاع الأسعار لدخول موسم الحج، وزيادة الطلب على النوع البلدي، وارتفاع أسعار الأعلاف الفترة الأخيره.

وقال محمد الغامدي «مستثمر»: إن الأضاحي متوفرة في السوق المحلية، بكميات تزيد عن حجم الطلب، إلا أن الأسعار شهدت ارتفاعًا بواقع 10% مقارنة بالفترة الماضية، وذلك لارتفاع الطلب سواء من المواطنين الراغبين في تقديم الأضاحي، أو إقامة الولائم الخفيفة، فضلًا عن الحجاج الذي يقدمون الأغنام المخصصة للهدي في مكة المكرمة.

وأرجع الغامدي الارتفاع لكثرة الطلب خلال هذه الفترة إضافة لارتفاع أسعار الشعير إلى 76 ريالاً للكيس زنة 50 كيلو مقابل 54 ريالاً خلال العامين الماضية.

وتراوحت أسعار الأضاحي الحري من 1200ريال إلى 2000ويقدر سعر الرأس الواحد من «الأسترالي» بنحو 700 ريال، بينما تراوحت أسعار «السواكني» ما بين 1000 إلى 1400 ريال، والنعيمي من 1400 إلى 1800ريال.

وقال حسن البركاتي مربي ماشية أن الأسعار معقولة وفي متناول الجميع وللمستهلك حق الاختيار، موضحًا أن الأضحية الممتازة سعرها لا يقل عن 1500 ريال بينما صغيرة الحجم والضعيفة فمن الطبيعي أن يكون سعرها أقل.

من جهتها أعلنت أمانة محافظة جدة استعداداتها لخطة موسم الحج وعيد الأضحى المبارك لهذا العام 1445هـ، الهادفة إلى تحقيق رضا ضيوف الرحمن ، وسكان وزوار المحافظة خلال فترة الإجازة.

وأكدت الامانة على تكثيف جهودها في مراقبة المطابخ المرخصة خلال أيام ذبح الأضاحي، بالإضافة لمتابعة وتحديد نقاط بيع المواشي التي سيجري اعتمادها من لجنة أعمال الحج بمقام محافظة جدة، كما ستتضمن الخطة الإشراف على نقاط التفتيش بمشاركة الجهات الأمنية لمنع تهريب لحوم الأضاحي عبر منافذ ومداخل محافظة جدة.

وبيّنت أن الاستعدادات تضمنت تركيز أعمال النظافة والمكافحة الحشرية في مواقع مرور وتجمع وتفويج الحجاج وأماكن تنقلهم، بالإضافة لمصليات العيد، والمسالخ وأسواق النفع العام ، وأماكن الترفيه والحدائق والواجهات البحرية، فضلاً عن استمرار جهودها في تهيئة وصيانة المرافق والواجهات البحرية والحدائق العامة لاستقبال ضيوف الرحمن والزوار خلال موسم الحج وإجازة الصيف.

——-

اسعار الاضاحي:

ارتفاع 10 %؜

الحري من 1200 ريال إلى 2000 ريال .

النعيمي من 1400 إلى 1800 ريال.

السواكني ما بين 1000 إلى 1400 ريال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى