اكتملت المدارس السعودية بنسبة 100٪ في إنهاء إجراءات التقويم الذاتي – آخر أخبار السعودية
تم الانتهاء من إجراءات التقويم الذاتي والخارجي لأكثر من 24 ألف مدرسة في المملكة العربية السعودية، بنسبة 100% و47% على التوالي. وقد تم إطلاق برنامج التقويم المدرسي من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة، بهدف تحسين جودة التعليم وتعزيز قدرات المدارس على التطوير والتحسين المستدام. وتهدف هذه المبادرة أيضًا لتحديد المدارس المحتاجة للدعم، ومشاركة الطلاب والأهالي في عمليات التحسين. كما يسهم التقويم المدرسي في تعزيز ثقافة التطوير المستمر في المدارس وتقديم الدعم اللازم لتحقيق التميز في التعليم.
المدارس السعودية تنهي إجراءات التقويم الذاتي بنسبة 100% – آخر الأخبار السعودية
وفي ضوء ذلك، يتم تصنيف أداء المدارس إلى 4 مستويات بناءً على نتائج التقويم المدرسي ما بين التميّز والتقدم والانطلاق والتهيئة، إذ تمّت العمليات كافة عبر منصة تميّز الرقمية، وهي منصة متكاملة لإدارة عمليات التقويم المدرسي الذاتي والخارجي وتحليل البيانات وإصدار التقارير الإلكترونية.
تحسين جودة الأداء المدرسي
يهدف البرنامج، إلى تحسين جودة الأداء المدرسي بمختلف جوانبه، وتحسين مخرجات التعليم، وتعزيز قدرات المدارس على التطوير والتحسين المستدام، وتعريف المعنيين وأولياء الأمور بمستوى المدارس، وإبراز المتميزة منها، وتحديد المدارس التي تتطلب مزيداً من الرعاية والتطوير، إضافة إلى تعزيز مشاركة الطلبة في عمليات التحسين المدرسي، وكذلك مشاركة الأسرة في دعم تعلم أبنائها، والتحضير لمستقبلهم، كما يهدف إلى توفير بيانات موثوقة وشاملة عن أداء المدارس بأنواعها للمستفيدين، تساعد في اتخاذ القرارات، وإدارة نظام التعليم بفاعلية.
كما يعزز التقويم المدرسي تبني المدارس ثقافة التقويم والتطوير المستمر في ممارساتها، كما سيكون التخطيط للتطوير والتحسين ممارسة تمنح المدارس فرصاً للتعرف على واقعها وتمكنها من بناء قدراتها وكفاءتها الذاتية في التطوير والتحسين، ويمنح فرصاً أفضل لتشخيص واقع المدارس وتقديم الدعم للتركيز على فرص التحسين في المدارس ومتابعتها، كما يسهم التقويم الذاتي في جاهزية المدارس للتقويم الخارجي وتحقيق التميّز.