محليات

تغريم قارب 50 ألف جنية لنقل حاج بدون تصريح

أكد اللواء دكتور صالح المربع، قائد قوات الجوازات بالحج، على توسيع مبادرة “طريق مكة” لتشمل 11 مطارًا دوليًا في 7 دول. تم فرض غرامة قدرها 50 ألف ريال لنقل الحجاج بدون تصريح. تم تخصيص فرق من الجوازات للتعرف على الهويات غير المعروفة في مكة والمدينة المنورة. يتم العمل على تطوير مبادرة الطريق إلى مكة من حيث الخدمات والتوسع في تطبيقها على بلدان أخرى. تستمر المديرية العامة للجوازات في تحسين خدماتها لضيوف الرحمن وتحديث التقنيات المستخدمة.

50 ألف غرامة لنقل حاج دون تصريح في المملكة العربية السعودية

أكد قائد قوات الجوازات بالحجِّ اللواء دكتور صالح المربع لـ»المدينة» التوسُّع في تطبيق مبادرة «طريق مكَّة»؛ لتشمل 11 مطارًا دوليًّا في (7) دول هي: ماليزيا، إندونيسيا، بنجلاديش، باكستان، تركيا، المغرب، كوت ديفوار)، مشيرًا إلى فرض غرامة 50 ألف ريال لنقل أيِّ حاجٍّ دون تصريح. ولفت إلى تخصيص فرق من منسوبي الجوازات على أهبة الاستعداد للانتقال إلى المستشفيات، والمراكز الصحيَّة، ومراكز إرشاد التائهين؛ للتعرُّف على هويات مجهولي الهوية من المتوفِّين والمنوَّمين والتَّائهين في مدينة مكَّة المكرَّمة، والمشاعر المقدَّسة، والمدينة المنوَّرة.

وأكد العمل على استدامة وتطوير أعمال مبادرة الطريق إلى مكَّة عامًا بعد الآخر، من حيث النوع والكم، سواء بتطوير الخدمات، أو التوسع في تطبيقها لتشمل بلدانًا أُخْرَى.

وأوضح أنَّ المديرية العامَّة للجوازات تشارك بمداخل مكَّة المكرَّمة من خلال لجان إدارية موسمية، تعمل على مدار الساعة؛ لإصدار القرارات الإدارية الفورية بحق الناقلين المخالفين لنقلهم حجَّاجًا لا يحملون تصاريح حجٍّ نظامية، والتي تصل عقوبتها إلى السِّجن لمدة (6) أشهر، وغرامة مالية تصل إلى (50.000) ريال عن كلِّ مخالف يتم ضبطه مع الناقل، وهو لا يحمل تصريحًا بالحجِّ، وتتعدَّد الغرامات بتعدُّد المخالفين المنقولين، وترحيل الناقل إنْ كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبات، ومنعه من دخول المملكة؛ وفقًا للمدد المحدَّدة نظامًا، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل بحُكم قضائي. وأكد اللواء المربع أنَّ المديرية العامة للجوازات تواصل جهودها في تطوير خدماتها لضيوف الرَّحمن، وتحديث التقنيات المستخدمة، وإدخال الجديد منها ضمن منظومة العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى