محليات

إدارة الحج بكفاءة وأمان عالي باستخدام التقنيات الذكية

منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، حرصت الحكومة السعودية على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن على مدى القرون. في حج هذا العام، قدمت حكومة السعودية خدمات جديدة تفوق الوصف، مثل استخدام الذكاء الاصطناعي في الأمن والتاكسي الطائر والتطبيب. تضم “بصير” و “سواهر” منصتين ذكيتين تعتمدان على تقنيات الذكاء الاصطناعي لرصد وإدارة الحجاج. وتوجد خدمات أخرى مثل العربات الذكية والخدمات الطبية عن بعد والطريق المطاطي والطلاء الأبيض للطرق والحفاظ على الأمن.

ادارة عمليات الحج بأفضل الانجاز والأمان وذكاء اصطناعي

منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه ,حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على تقديم افضل الخدمات لضيوف الرحمن على امتداد اكثر من قرن من الزمان ,ففي كل عام يجد الحاج خدمات مختلفة ,افضل من سابقتها.. في حج هذا العام تحديدا ,وفرت الحكومة الرشيدة خدمات تفوق الوصف من ابرزها استخدام ” الذكاء الاصطناعي ” في العديد من خدمات الحج ابرزها الأمن والتاكسي الطائر وايصال الطعام والتطبيب ومراقبة الطرق وبطاقة نسك الالكترونية ,والحفاظ على السلامة العامة ..وقامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” بجهودا كبيرة في استخدام انظمة الذكاء الاصطناعي مما اسهم في تعزيز إدارة عمليات الحج بأعلى مستويات الانجاز والأمان وتقديم افضل الخدمات لضيوف الرحمن ,كما قامت العديد من الجهات بابتكارات اخرى منها الطرق المطاطية ,وطلاء الطرق باللون الابيض لامتصاص الحرارة ,كما تم ادخال الدراجات الهواية والسكوترات في عمليات الانقاذ والاسعاف والمراقبة الميدانية .

****ابرز الخدمات الجديدة في حج هذا العام

– “بصير”.. عبارة عن منصة وطنية ذكية تعتمد على عدة أنظمة تقنية تعمل بخوارزميات وطنية تُعنى برصد وإدارة الحشود في المسجد الحرام، والتعرّف على السلوكيات وتعابير الوجه، وعدْ الأشخاص في المطاف والمنطقة المركزية للمسجد الحرام، وتحديد كثافة الأشخاص في المطاف، والكشف عن التائهين مع تطوير نظام يعطي قراءات صحيحة لمعرفة مناطق الزحام القريبة من المسجد الحرام لتسهيل حركة سير المركبات، وهو أول نظام رؤية حاسبوية لحظي على مستوى المملكة ومن أضخم الأنظمة في منطقة الشرق الأوسط في إدارة الحشود.

– “سواهر”..عبارة عن منصة تتبنى تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي في تحليل بث وتسجيلات الفيديو والصور الملتقطة بواسطة الكاميرات الحرارية لتمكين قدرات التحليل والتعرف المتقدم على تأمين الأماكن في الحج

– ترتبط بمنصة سواهر أكثر من 1900 كاميرا في 20 موقعًا دائمًا وموسميًا في المناطق المحيطة بالمسجد الحرام والطرق الرئيسة بمدينة مكة المكرمة والأنفاق والمشاعر المقدسة والمنافذ البرية المؤدية إليها.

– تضم منصة “سواهر” 70 خدمة و 12 منصة تحليلية لرفع كفاءة إدارة الحشود وتعزيز قدرات التنبؤ ودعم اتخاذ القرار .

– 400 كاميرا حديثة وذكية تغطي منشأة الجمرات والانفاق تقوم بعملية تحليل ذكي ترتبط مباشرة بخوارزميات ذكاء اصطناعي.

– خدمة المنصة الذكية بالدفاع المدني التي تستخدم كاميرات مراقبة الذكية بالمشاعر المقدسة لتحليل وكشف المخاطر والتعامل معها ومنها اكتشاف الدخان والحريق والحالات الطارئة والتنبؤ بالمخاطر .

– بطاقة نسك الذكية مع كل حاج التي تشتمل على كل المعلومات عن الحج وحصوله على الخدمات المختلفة من خلالها.

– العربات ذاتية التوجيه لتوصيل الطعام عبر الذكاء الاصطناعي من خلال شركة جاهز.

– تقديم خدمات العناية المركزة والقسطرة القلبية عبر مستشفى صحة الافتراضي الموجود في الرياض والذي يبعد 1000كم عن مكة عن طريق العلاج والتدخل عن بعد.

– التاكسي الطائر الذي ينقل الحجاج من مطار الملك عبدالعزيز الى مكة المكرمة.

– الطريق المطاطي الذي يساعد الحاج لمنع الاجهاد.

– طلاء الطرقات باللون الابيض للمساهمة في خفض الحرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى