محليات

الخيام المحسنة توفر أمان وسلامة لضيوف الرحمن

يعتبر مشروع خيام مشعر منى المطورة واحد من أكبر مشاريع حكومة المملكة في المشاعر المقدسة، يتمثل في توفير خدمات وحماية لحجاج بيت الله الحرام. تم إنشاء الخيام بأسس الأمان والسلامة، وتوفير الخدمات الأساسية مثل الدورات المياه وأماكن الوضوء وتكييف الهواء، بالإضافة إلى خدمات طبية وعلاجية متوفرة للحجاج. تم تخصيص 30 ألف رشاش لمكافحة الحرائق، وأكثر من 3 آلاف كاميرا مراقبة، و12 ألف سماعة للإرشاد. يبلغ إجمالي طول شبكة الإطفاء 100 كيلومتر. شركة المياه الوطنية توفر كميات كبيرة من المياه لمكة المكرمة يومياً.

الخيام المتطوّرة لضيوف الرحمن: الأمان والسلامة

يُعدُّ مشروع خيام مشعر منى المطوَّرة، أحد أكبر المشروعات التي نفَّذتها حكومة المملكة في المشاعر المقدَّسة؛ ضمن الجهود والخدمات المقدَّمة لحجَّاج بيت الله الحرام، وفق أعلى معايير الأمن والسلامة.

وأُنشئت الخيام بمشعر منى على أسس الأمن والسلامة والملائمة للمحيط العام، للمشعر الذي تُقدَّر مساحته الشرعية بنحو 7.82 كم2، وبلغ المستغل منها فعلًا 4.8 كم2 فقط، أي ما يعادل 61% من المساحة الشرعية، و39% عبارة عن جبال وعرة، ترتفع قممها نحو 500م فوق مستوى سطح الوادي، من خلال توفير 30 ألف رشاش لمكافحة الحرائق، وأكثر من 3 آلاف كاميرا مراقبة، وأكثر من 12 ألف سمَّاعة للإرشاد والتنبيه، بالإضافة لأكثر من 15 ألف وحدة تكييف وتهوية.

توفير الخدمات الاساسية

وتتوفر في المخيمات دورات مياه، وأماكن للوضوء وسط المخيم، وتجهيزات توزيع الطاقة الكهربائية والمطابخ، ومكب للنفايات، وخزانات خاصَّة لمياه الحريق على شكل أنفاق بأعلى جبال منى، تغذِّي شبكة إطفاء الحريق بأقطار مناسبة مع ما يلزمها من محابس وقطع، وبلغ إجمالي طول هذه الشبكة 100 كيلومتر من المواسير، بأقطار تتراوح ما بين 250 مليمترًا و700 مليمتر، تضم 800 محبس، و740 فوَّهةً للحريق.

وتبلغ أبعاد الخيمة النمطية 8 في 8 أمتار، كما استخدمت أيضًا خيام بمقاسات تتراوح ما بين 6 في 8 و12 في 8 أمتار، ويشتمل مشروع الخيام على شبكة للتكييف، وخراطيم للمياه داخل المخيمات، وصناديق يحتوي كل منها على خرطوم بطول 30 مترًا، إضافة إلى طفايات للحريق موزَّعة بالممرَّات داخل المخيم بمعدل صندوق لكل 100 متر طولي للاستخدام عند الحاجة حتَّى وصول الدفاع المدني.

وتحيط بجموع الحجيج بمشعر منى خدمات طبيَّة وعلاجيَّة تتضمَّن 97 مركزًا إسعافيًّا تابعًا لهيئة الهلال الأحمر السعودي بأسطول يضم 320 سيارة إسعاف، و6 طائرات إسعاف جوي، و9 درَّاجات نارية و4 عربات جولف، إضافة إلى 4 عربات إمداد طبي، و16 عربة من الاستجابة النوعيَّة، وسيَّارات خدمة لدعم العمل الإسعافي والإداري، يباشرها 1288 كادرًا طبيًّا.

وعلى امتداد مشعر منى، وفَّرت شركة المياه الوطنيَّة كميَّات خزن تشغيلي وإستراتيجي على مدار الساعة في المسجد الحرام، والمنطقة المركزيَّة، والمشاعر المقدَّسة بمتوسط كميات تصل إلى (700) ألف متر مكعب يوميًّا، مع استمرارية ضخ المياه إلى جميع أحياء مكَّة المكرَّمة بمعدل (22) ساعة يوميًّا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى